الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نخترق مقابر البهائية فى مصر

نخترق مقابر البهائية فى مصر
نخترق مقابر البهائية فى مصر




تحقيق وتصوير -  بشير عبدالرؤوف
حصلت «روزاليوسف» على أول لقطات لمقابر البهائيين من الداخل والشخصيات المدفونة فيها خلف أسوار تلك المقابر فى أول صور لها على الإطلاق منذ إنشائها فى خمسينيات القرن الماضى، والتى التقط فيها البهائيون فى مصر صورة واحدة فقط لأعضاء المحفل عام 1952، وتغلق مقابرها على أسرار ولم يسمع عنها أحد، إلا مع الدعوة تحت شعار حقوق الإنسان وحرية العقيدة.. وتستقبل جثامين موتاهم من كل أنحاء العالم ممن يعتنقون فكر تلك الطائفة، وكذلك كتاب موتاهم والذين يحتفظون به خلف تلك الحوائط والأسوار، حيث يستخدمه البهائيون للقراءة منه على الموتى الذين يتم دفنهم فى مقابرهم سواء كانوا مصريين أو عربًا أو أجانب حيث تختلط مقابرهم فى القاهرة بمختلف الجنسيات والديانات المختلفة والمذاهب أيضا.
يحتوى الكتاب على عبارات غير مفهومة يقوم البهائى بتكرارها عددًا من المرات وهو عبارة عن ثمانى صفحات منها اثنتان مكررتان أيضا.
ويقسم الكتاب الصلوات للميت منها ما هو للذكر ومنها ما هو للأنثى، ويكون فى الصلاة على الميت الذكر كلمات تخص الذكر ولكنها لا تخلو من ذكر فقرات من كتابهم المسمى بـ «الكتاب الأقدس» وكما هو الرقم 19 هو المقدس لديهم يكون تكرار تلك الفقرات أيضا أثناء الصلاة 19 مرة لكل فقرة منهم.
أما إذا كان المتوفى أنثى فيتم ذكر إلاههم 6 مرات وبين كل مرة يتم ذكر فقرات من كتابهم الأقدس 19 مرة لكل فقرة من الفقرات المخصصة للميتة الأنثى.
الغريب أيضا أن سفارات دول العالم الإسلامى تحتفل سنويا بعيد النيروز ولا يعرفون أن عيد النيروز هو رأس السنة عند من يسمون بالبهائيين.
المشهد الأول
ولعله من المثير فى أول مشهد لمقابر البهائيين أن مستنقعًا من مياه الصرف الصحى تحاصرها عند بوابتها الرئيسية، التى تغلق على أسرار كثيرة تحويها تلك الحديقة المعروفة بحديقة مقابر البهائيين، وتمتد من خلف البوابة الرئيسية فى طريق أمامى عريض لتنحرف يسارا إلى مدخل أخضر يقع على جانبيه ملامح لزرع أخضر وتفترشها النجيلة الخضراء أيضا وبها ممشى صغير ينتهى بعامود من الجبس تعلوه دائرة.
ومن هذا العامود وتلك الدائرة الصغيرة تفتح دائرة كبيرة يظهر منها أشجار عالية تتخللها المقابر سواء تم شغلها أو ما زالت خالية فى انتظار وصول جثامين الموتى، حيث تتطابق مقابر البهائيين فى شكلها العام مع مقابر اليهود التى لا تبعد عنها كثيرا، وإن كانت مقابر اليهود لا تحيطها الأسوار من كل الجهات، إلا أن مقابر البهائيين ترتفع حولها الأسوار لارتفاع يزيد على 3 أمتار، كما تتفرع فى الداخل الطرقات والمشايات التى تؤدى إلى مجموعات متعددة ومختلفة من المقابر التى تسجل على شواهدها أسماء كل متوفى والتاريخ الذى توفى فيه بالتاريخ الميلادى وكذلك التقويم الذى ابتدعه البهائيون.
وفى أواسط الحديقة تقع مقبرة يبدو أهميتها لدى البهائيين، فهى محاطة بسياج حديدى، ومصممة بطريقة مختلفة وهى لـ «محمد تقى الأصفهانى» وكتب عليها بالإنجليزية
«the hands of the cause of god» بمعنى يد سبيل الله، وعلى الوجه المقابل بالعربية مكتوب عليها «أحد أيادى أمر الله» وعلى الجانب رموز غريبة داخل نجمة تساعية وكتب أيضا أن الوفاة فى 2 شهر مسائل 103ب «تقويم خاص بالبهائيين» و13 ديسمبر سنة 1946، وتقول التراجم إن الأصفهانى رجل دين شيعى - إيرانى، وتختلف المصادر فى موقع دفنه منها ما ذكر أن دفنه تم فى إيران، ومن المتعارف عليه أن هناك من المقابر البهائية ما هى رمز لبعض الشخصيات التى يحاول البهائيون إظهار تبعيتهم لها لكسب ثقة الآخرين، مثل «عبد الجليل بك سعد» المحامى الشهير الذى كان أول دفعته بمدرسة الحقوق بالقاهرة، وكان له موقف داعم لهم أمام النائب العام، إلا أنه تأكد أنه لم يدفن بالمقابر، حيث رفضت زوجته دفنه فيها بناء على وصيته بعد أن أكد لها ولكل المحيطين به أنه ليس بهائيا ولا يدفن فى مقابرهم.
وكما تشير الأسماء التى تواريها تلك المقابر عدد من أبناء قرية «كلبايكان» فى إيران، كما أن هناك من الشخصيات العالمية التى تسببت فى أزمة وهى السيدة «لوا جتسنجر» التى تم نقلها من مقابر البروتستانت إلى مقابر البهائيين فى مصر التى توفيت عام 1916، وكان قد أرسلها عبد البهاء إلى القاهرة عام 1915 وماتت بسبب قصور فى القلب، وكانت تدرس وتعلم البهائية سرا فى ولاية كاليفورينا بأمريكا وسافرت إلى عكا مرتين.
وأصدر الأزهر الشريف بيانا حذر فيه من البهائية فى مصر، وأنها خطر عليها وأنها بمثابة دعوة إلى تقسيمها وخلق الفتن فيها.
اختراق المقابر
وللدخول إلى تلك المقابر تمت زيارتها بشكل عابر للتعرف على ظروف المنطقة المحيطة وتم على مرحلتين، كانت الأولى من خارج السور وبعيدا عن البوابة الرئيسية والمدخل إليها، مختفيا بالأشجار والمقابر العالية، وكذلك الإلتزام بالسير إلى جوار السور حتى يتم الانتهاء من الزيارة.
والثانية للتعرف من خلال الأهالى المجاورين للمقابر للطقوس الرئيسية عند زيارة موتاهم، فكانت تارة كزائر من البهائيين وتارة من خلف الأسوار، وبحسب ما ذكره الأهالى المجاورون للمقابر أنه منذ 23 عاما مضت كانت هناك زيارات بمواعيد ثابتة نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر، لأقارب الموتى هناك، إلا أن هذه العادة اختفت – حسب الأهالى- وأن جميع البهائيين يتجمعون هناك عند حدوث حالة وفاة.
بيكار وإسرائيل
توجد داخل المقابر بتسلسل تواريخ الوفاة أسماء عديدة منها ما هو معروف، إلا أنه من خلال الاهتمام ببعضها يبدو أن لها قيمة أخرى، فتوجد لوحة مدون عليها اسم الفنان «حسين بيكار» المتوفى فى نوفمبر عام 2005، وهو واحد من الشخصيات الفنية ذات الأثر، ولد فى 2 يناير عام 1913 بحى الأنفوشى بالإسكندرية، والتحق بكلية الفنون الجميلة عام 1928، وكان عمره آنذاك 15 عاما، ودرس على أيدى الأساتذة الأجانب حتى عام 1930، وعقب التخرج عمل فى تأسيس متحف الشمع، وإنجاز بعض الأعمال بديكور المعرض الزراعي.
انتقل بيكار بعد ذلك إلى المغرب حيث قضى 3 سنوات مدرسا للرسم، ثم عاد إلى القاهرة عام 1942، وفى عام 1975 ألقت الجهات الأمنية القبض على مجموعة من البهائيين يترأسهم الفنان بيكار وكان عددهم 48 واعترف وقتها بأنه بتولى قيادة كل أماكن العبادة الخاصة بالبهائيين فى مصر.
النشأة
نشأت البهائية فى إيران سنة 1844، بدعم من الاستعمار البريطـاني، ولها وجود قوى فى العراق وفلسطين، أسس هذه الطائفة رجل يسمى على محمد رضا الشيرازى، وأعلن عن نفسه أنه الباب، أى الموصل إلى الجنة، وعندما مات قام بالأمر بعده الميرزا حسين على الملقَب بـالبهاء، وسمى أتباعه بـالبهائيين نسبة إليه، وله كتاب اسمه الكتاب الأقدس، وهناك شخصيات لها أثر فى ديانتهم، من أهمها امرأة تسمى قرة العين، انفصلت عن زوجها وفرت منه تبحث عن المتعة.
والبهائية تقدس الرقم 19، وعندهم السنة 19 شهرا، والشهر 19 يوما ويرددون بنبوة بوذا، وكونفوشيوس، وزرادشت، وأمثالهم من حكماء الصين والهند والفرس، وينكرون معجزات الأنبياء جميعا، وينكرون حقيقة الملائكة، والجن، والجنة والنار، ويرون أن النعيم والعذاب بتناسخ الأرواح، ويعتقدون أن القيامة تكون فقط بظهور البهاء، وقبلتهم البيت الذى ولد فيه الباب بشيراز فى إيران، كما يحرمون على المرأة الحجاب، ويحللون لها المتعة.
تواجدهم
يعتبر وجودهم من حيث الفاعلية والتأثير فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبلغ عددهم مليونى شخص ينتسبون إلى 600 جمعية منها حركة شبابية مقرها نيويورك تسمى قافلة الشرق والغرب، ولكن الحقيقة أنهم يتواجدون فى جميع أقطار العالم وأن أكبر تواجد لهم هو فى الهند وأمريكا الجنوبية، ويوجد لهم معابد فى مختلف قارات العالم وتسمى «مشارق الأذكار» ومنها معبدهم فى مدينة ويلميت قرب مدينة شيكاغو فى أمريكا، وفى مدينة نيودلهى فى الهند، ويقومون حاليا بإنشاء معبد جديد فى أمريكا الجنوبية، وجميع تكاليف إنشاء هذه المعابد تغطى من تبرعات البهائيين.
وللبهائية وجود بسيط فى بعض الدول العربية ومن ضمنها مصر حيث كان لهم العديد من المراكز والهيئات الإدارية فى الستينيات من القرن العشرين بعد صدور قرار جمهورى قضى بإغلاق هذه المراكز.
تقويمهم
للبهائيين تقويم شمسى جديد، أما الأيام الأربعة فى السنة البسيطة أو الخمسة فى السنة الكبيسة اللازمة لإكمال السنة إلى 365 يومًا، فتسمى بأيام البهاء ولا تحسب ضمن الأشهر بل تقع قبل الشهر الأخير شهر الصيام، أسماء الأشهر وكذلك أسماء الأيام ومنها شهر العلاء وشهر الجلال وشهر الكمال وغيرها.
وتبدأ السنة البهائية بيوم الاعتدال الربيعى فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية عادة يوم 21 مارس وهو أحد الأعياد البهائية ويسمى يوم النيروز الذى تحتفل به سفارات العالم الإسلامى دون أن يعرف أحد ما هو هذا العيد سوى ارتباطه بالطقس الربيعى، بدأ التقويم البهائى فى سنة 1844- 1260هـجرية ويسمى بتقويم البديع ومجموع الأيام المقدسة البهائية هو تسعة أيام لا يجوز فيها العمل عندهم إلا عند الضرورة.
تقديس إسرائيل
فى عام 1934 وافقت الحكومة المصرية على إنشاء المحفل البهائى وتم تسجيله فى المحاكم المختلطة، وفى عام 1940 وافقت على إنشاء المعبد البهائي، وفى عام 1953 أمر الرئيس محمد نجيب بتخصيص قطعة من أراضى الدولة لتكون مقابر لهم وفقا لمعتقداتهم الدينية.
حل المحافل البهائية
رئاسة الجمهورية- السكرتارية العامة للحكومة المركزية، قانون فى شأن حل المحافل البهائية صدر فى 19 يوليو1960
قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة بالقانون رقم 263 لسنة 1960 فى شأن حل المسائل البهائية:
باسم الأمة، رئيس الجمهورية، بعد الاطلاع على الدستور المؤقت، وعلى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 1174 لسنة 1958 باستمرار إعلان حالة الطوارئ، قرر القانون الآتى
المادة الأولى: تحل جميع المحافل البهائية ومراكزها الموجودة بإقليمى الجمهورية ويوقف نشاطها ويحظر على الأفراد والمؤسسات والهيئات القيام بأى نشاط مما كانت تباشر هذه المحافل والمراكز، ولوزير الداخلية إصدار القرارات اللازمة لإنهاء نشاط تلك المحافل والمراكز
المادة الثانية: تؤول أموال وموجودات المحافل البهائية ومراكزها إلى الجهات التى يعينها وزير الداخلية بقرار يصدره، وله تعيين حارس على الأموال والمستندات والأوراق المملوكة لها.
المادة الثالثة: على كل من يكون مدينا أو حائزا لأى مال من الأموال التى لهذه المحافل والمراكز أن يقدم عنها إقرارًا للحارس المشار إليه فى المادة السابقة خلال أسبوعين، وعليه أن يسلمها إليه فى الميعاد الذى يحدده.
وكذلك يجب على كل من يدعى استحقاقه لأى أموال أو حقوق عينية أو شخصية قبل هذه المحافل والمراكز أن يتقدم للحارس بإقرار بما يدعيه مشفوعا بما قد يكون لديه من عقود أو مستندات خلال الميعاد المنصوص عليه فى الفقرة السابقة وإلا سقط حقه فى المطالبة بما يدعيه ويجوز للحارس إلغاء العقود المبرمة مع تلك المحافل والمراكز دون أن يترتب على هذا الإلغاء أى حق فى التعويض.
المادة الرابعة: كل مخالفة لأحكام هذا القانون يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائة جنيه أو ألف ليرة أو بأحد هاتين العقوبتين.
المادة الخامسة: ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره، صدر برئاسة الجمهورية فى 25 محرم سنة 1380 (19 يوليو سنة 1960) جمال عبد الناصر
البهائى لا يرث أمه المسلمة
قضت محكمة الأسرة بروض الفرج ببطلان إعلام وراثة، لعدم أحقية أحد معتنقى البهائية فى وراثة والدته المسلمة، حيث أنه ثبت للمحكمة أن الابن اعتنق البهائية قبل وفاته ودفن فى مقابر البهائيين، وأن فتوى الأزهر واضحة بأن البهائية كفر وارتداد عن الاسلام ولا يجوز معاملة من يعتنقها معاملة المسلمين ولا يجوز لغير المسلم أن يرث المسلم.
وثبت للمحكمة من أقوال الشهود أن خالهم المتوفى اعتنق البهائية بعد زواجه من بهائية عام 1955 وأنه أنكر الآخرة وامتنع عن الصلاة والصوم وعند وفاته دفن فى صندوق خشبى بمقابر الروضة البهائية الأبدية، وهو ما اطمأنت معه المحكمة إلى أنه عاش بهائيا ومات على هذه الديانة.
فتوى حاسمة
وفى فتوى رسمية للمفتى الشيخ عبد المجيد سليم الصادرة فى 11مارس عام 1939، والتى أرست مبادئ أن البهائيين بمعتقداتهم ليسوا بمسلمين، ومن كان منهم فى الأصل مسلما أصبح باعتقاده لمزاعمهم مرتدا وتجرى عليه أحكام المرتد، وأنه لا يجوز شرعا دفن موتاهم فى مقابر المسلمين، وكان نص الرسالة فى السؤال الموجه للمفتى المرسل من وزارة العدل، أرسلت إلينا وزارة الداخلية كتابها رقم 59-5-39 المرسلة صورة من هذا- كراسة تشتمل على قانون الأحوال الشخصية لجماعة البهائيين، وصورة من كتابها رقم 32 إدارة السابق إرساله منها لهذه الوزارة بتاريخ 30 يونيو سنة 1931، طالبة فتوى فضيلتكم بشأن التماس هذه الجماعة تخصيص قطعة من أراضى لدفن موتاهم بها بمصر، والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، فترسل الأوراق، رجاء التفضل بموافاتنا بالفتوى اللازمة لهذا الموضوع لنبعث به إلى وزارة الداخلية.