الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مستثمرو جنوب سيناء يعرضون على المحافظ مقترحات تطوير سانت كاترين

مستثمرو جنوب سيناء يعرضون على المحافظ مقترحات تطوير سانت كاترين
مستثمرو جنوب سيناء يعرضون على المحافظ مقترحات تطوير سانت كاترين




كتبت - سلوى عثمان
قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمرى جنوب سيناء إن محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة عقد اجتماعا مع مجلس إدارة الجمعية برئاسة هشام على وعرض المجلس على المحافظ عددًا من المقترحات لتنمية مدينة سانت كاترين.
وأشاد الدكتور عاطف عبداللطيف  باستجابة اللواء خالد فودة لمطالب الجمعية ووعده بدراسة إنشاء مجمع للأديان بسانت كاترين ليكون مزارا سياحيًا للعالم كله كما طرحه الرئيس الراحل أنور السادات عام 1980 الذى يتمثل فى  إنشاء مجمع الأديان وإنشاء ثلاث بوابات بمدينة سانت كاترين كرمز للسلام بين الأديان الثلاثة ووضعها على خريطة السياحة الدينية عالميا من خلال الترويج لها فى المعارض وبورصات السياحة العالمية.
 وفيما يتعلق بمطار سانت كاترين قال عبد اللطيف إن  المحافظ وعد بدراسة إعادة فتح المطار بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى وشركات الطيران.
وأشار عاطف إلى إن المحافظ  وعد بتوفير كل الإمكانيات لمستشفى مرسى علم حتى يخدم السائحين لإجراء عمليات أو أشعات وغير ذلك.
 وعلى جانب آخر طالب عاطف عبد اللطيف بإعادة فتح طريق وادى فيران المغلق بسبب الدواعى الأمنية ما يؤثر بالسلب على السياحة لأن السائح الذى يريد زيارة سانت كاترين يستغرق 17 ساعة من مطار القاهرة فى طرق طويلة جدًا او السفر من مطار القاهرة الى مطار شرم الشيخ ثم السفر برًا الى سانت كاترين قرابة 4 ساعات أخرى بالاتوبيسات.
 وانتقد عاطف عبداللطيف قرار وزارة البيئة بتحويل مدينة سانت كاترين إلى محمية طبيعية ما أدى الى منع القيام بأى أنشطة سياحية أو زراعية وقيام وزارة البيئة برفض الاقتراب من المحمية  وما يحيط بها مع العلم انه لا يوجد فى العالم محمية طبيعية على مساحة حوالى 4300 كم2 ويجب تقليص حرم المحمية الطبيعية فمن غير المنطقى أن يوجد حرم أراضى للمحمية  ضعف مساحة المحمية نفسها عشرات المرات.
وأكد عاطف أهمية استغلال الوديان والمساحة الشاسعة للمحمية فى عمل رحلات السفارى والتمتع بالطبيعة وسط أجمل المناظر فى مصر.
 وشدد عاطف عبد اللطيف على ضرورة استغلال مدينة سانت كاترين فى السياحة العلاجية لما تتمتع به من جو معتدل ونظيف ونقى  نظرا لارتفاعها عن سطح البحر هذا بخلاف تمتعها بنباتات طبية وعشبية نادرة مثل السموة والحبك والزعتر والشيح والعجرم والعتوم والبثيران والطرفة والسكران، وتكثر بها أيضًا ينابيع المياه والزراعات المثمرة، كما توجد بعض آبار المياه ذات الأهمية التاريخية مثل بئر الزيتونة وبئر هارون.
 وأكد عاطف عبد اللطيف أنه لا يوجد سوى 4 فنادق بمدينة سانت كاترين ونسبة الإشغالات بهما لا تتعدى 5% بسبب المعوقات السابق ذكرها  ومع حل مشكلات التنمية السياحية لسانت كاترين ستتم تنمية مدن طابا ونويبع ودهب وشرم الشيخ من خلال رفع إشغالات الفنادق هناك فيمكن للسائحين زيارة مدينة سانت كاترين ثم العودة الى الفنادق بهذه المدن.