الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس «الائتمان الزراعى»: عمولة تسويق القمح لا تكفى تكلفة التخزين

رئيس «الائتمان الزراعى»: عمولة تسويق القمح لا تكفى تكلفة التخزين
رئيس «الائتمان الزراعى»: عمولة تسويق القمح لا تكفى تكلفة التخزين




كتب ـ إبراهيم رمضان  
قال المحاسب عطية سالم رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى إن عمولة تسويق القمح التى يحصل عليها البنك من وزارة التموين وقدرها 75 جنيها للطن لا تغطى التكلفة الفعلية للتخزين، وأن الحافز الذى يصرف للعاملين ليس فرضا على البنك.
وأضاف سالم فى مستند حصلت عليه «روزاليوسف» إن الحافز كان يتم صرفه للعاملين على سبيل التشجيع لتجويد الأداء، مؤكدا أن عملية استلام وتخزين القمح المحلى من صميم عمل موظفى البنك سواء العاملين أو أمناء الشون، وأن عمولة القمح التى يحصل عليها البنك نتيجة قيامه بشراء الفوارغ الجديدة وتبخير الأقماح خلال فترة التخزين، وأجور عمال الوزن، و«المشالات» وعمولة الجهات المسوقة.
وأوضح أنه تم صرف مكافأة للعاملين 3 أشهر عن العام المالى 2013/ 2014، ويعتبر هذا تحفيزا كافيا على بذل الجهد وخدمة البنك.
ومن جانبه قال الدكتور نادر نور الدين خبير بورصات الحبوب، ومستشار وزير التموين الأسبق أن المبلغ المخصص للبنك مقابل تسويق وتخزين القمح من جانب وزارة التموين لا تغطى تكلفة التخزين بالفعل فى ضوء طول مدة تخزين الأقماح التى تصل لـ6 شهور لحين بدء وزارة التموين، فى السحب من تلك الأقماح.
وأضاف نور الدين فى تصريح لـ«روزاليوسف» أن التموين تقوم بسحب الأقماح المتواجدة فى الصوامع التابعه لها، أولا فيما يتم ترك الأقماح المتواجدة بشون البنك إلى أن يضطر المسئولون بالبنك لإرسال رسائل استغاثة لوزارة التموين لسرعة سحب الأقماح من الشون خاصة خلال شهرى نوفمبر وديسمبر، بسبب الأمطار.