السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة طرح مناقصة تطوير «صندوق حماية المستثمر»

إعادة طرح مناقصة تطوير «صندوق حماية المستثمر»
إعادة طرح مناقصة تطوير «صندوق حماية المستثمر»




كتب - عبدالرحمن موسى
قال مصدر بصندوق حماية المستثمر، إن الصندوق قام بطرح مناقصة لشركات تكنولوجيا المعلومات، من أجل تطوير البنية التكنولوجية للصندوق بما فيها برامج الاستثمار والحسابات والبرامج الداخلية والموقع الإلكترونى للصندوق، أوضح أنه كان من المقرر أن يتلقى الصندوق المظاريف الفنية، ويبت فيها الثلاثاء الماضى، لكن الشركات التى سحبت كراسات الشروط، أرسلت إلى الصندوق بعض الاستفسارات، وقام الصندوق بعقد لجنة للإجابة عن تلك التساؤلات، ومن ثم إرسالها للشركات واعتبارها جزءًا من كراسة الشروط، على أن يستأنف الصندوق علمية طرح المناقصة مرة أخرى خلال أسابيع.
وكشف عن قيام 5 شركات بشراء كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة، وهى شركة «تى كمبيوترز» وشركة «إيجابى سوليوشن» وشركة «خدمات المعلومات والتقنية» وشركة «إنترنايل»، وأخيرًا شركة «إم  آر سوفت»، حيث يبلغ سعر كراسة شروط المناقصة 500 جنيه.
وفى سياق آخر، كشف المصدر عن تحقيق الصندوق إيرادات بقيمة 13.5 مليون جنيه من خلال تحصيل 3 أقساط من استثماراته فى شهادات قناة السويس والبالغة 150 مليون جنيه بعائد 12% سنويًا.
وبلغ صافى أرباح الصندوق نحو 80 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى فى يونيو 2014، من خلال استثمار 1.2 مليار جنيه فى أدوات الدين والاستثمار منخفضة المخاطر، بينما تم تعديل السنة المالية للصندوق لتنتهى فى ديسمبر من كل عام بدلاً من يونيو، وفقًا للتعديلات الأخيرة التى طرأت على النظام الأساسى للصندوق.
وانتهت شركات السمسرة من سداد مديونياتها للصندوق الذى كان قد جدول ديون نحو 16 شركة سمسرة، بقيمة 5 ملايين جنيه، حيث كان الصندوق قد أقرض عددًا من الشركات نحو 64.7 مليون جنيه، وفقًا للمثبت فى ميزانية يونيو 2011.