الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطعامك مسلم مفطرًا فى نهار رمضان وتعلم ألا عذر له.. فأنت شريك معه فى الإثم

إطعامك مسلم مفطرًا فى نهار رمضان وتعلم ألا عذر له.. فأنت شريك معه فى الإثم
إطعامك مسلم مفطرًا فى نهار رمضان وتعلم ألا عذر له.. فأنت شريك معه فى الإثم




أجرى الحوار .. صبحى مجاهد
تزداد العديد من الاستفسارات حول كتاب الله فى شهر رمضان كما ينتاب المسلمون استفسارات تتعلق بشهر الصوم وفى الجزء الثانى من الحوار مع د. على جمعة مفتى الجمهورية السابق يؤكد ان كتاب الله لا يجوز التغنى به ولكن يجوز سماعه من الفضائيات التى تجعل بين فواصل القراءة مؤثرات صوتية.
وأوضح ان التعتعة فى القرآن لا تمنع من قراءته، مشيرا إلى أن ختمه سنة سواء كان مرة أو مرتين فى صلاة التراويح أو خارجها.
وأوضح أن قيام المحال بتقديم أطعمة للمسلمين فى نهار رمضان دون عذر يعد مشاركة لهم فى إثم الإفطار، مبينا عددًا من الأحكام المتعلقة بالسفر فى رمضان، وفيما يلى نص الحوار:

■ رمضان عرف بأنه شهر القرآن وفى هذا الشهر تحرص البيوت على سماع فضائيات القرآت وكثير منها يستخدم مؤثرات صوتية كالرياح وصوت البحار أثناء تلاوة القرآن، فما حكم ذلك؟
- إن استخدام المؤثرات الصوتية فى فواصل قراءة القرآن جائز ليس فيه شىء لانه ليس أثناء التلاوة اما تركيب تلك المؤثرات اثناء التلاوة فهذا لايجوز لأن تركيب المؤثرات على تلاوة القارئ  تناول لقداسة القرآن، ونريد أن نحفظ  للقرآن قداسته.. ونقف ضد  من يريد إزالتها.
- ويجب أن نعلم أن المسلمين قدسوا  القرآن على مر التاريخ، ولا يوجد كتاب سماوى حظى بهذا الاهتمام مثل  القرآن.
■ لكن ما حكم التغنى بالقرآن؟
- القرآن  لايكون قرآنا  إلا إذا نوى الإنسان بقراءته، فقد يقول الإنسان الحمد لله رب العالمين كجملة يقولها وليست قراءة للقرآن، والقران لا يجوز التغنى به لأنه تناول وتطاول على القرآن وقداسته، وحرام ما يحدث فى التغنى بالقرآن لنزع قداسته، ولن يفلحوا فى هذا.
■ وما أفضل الأوقات التى يمكن  فيها للإنسان قراءة القرآن؟
- كل الأوقات خير لقراءة القرآن  أما الثلث الأخير من الليل فله ميزة فى الدعاء والصلاة، فالقرآن نحن مطالبون بقراءته 24 ساعة، وهناك من يقول  ارتباط القرآن الكرم بالليل وهذا فيه سر إلهى وشىء من النفحات.
■ وماذا عن ختم القرآن الكريم فى رمضان، وهل يعد سنة؟
- هناك علاقة عضوية بين القرآن وليالى رمضان لأنه انزل فيه، والعلماء قديما فى القرن الأول ذهبوا إلى أن القرآن أما أن يختم مرة أو مرتين فى رمضان، وأخذوها من حديث أن النبى كان يعود القرآن على جبريل كل عام حتى إذا جاء العام الأخير عرضه عليه مرتين، ومن يقول إنها بدعة فهو مبتدع، ولا مانع من ختم القرآن فى التراويح وخارجه، فختم القرآن فى رمضان سنة سواء كان مرة أو مرتين.
■ ماحكم من لايقرأ القرآن  ويكتفى بالسماع خاصة وإن كان لا يعرف القراءة ؟
- كلما زادت وسائل الحس بالقرآن  زاد الثواب، فكلما استعمل الإنسان حواسه فى القرآن زاد الثواب، والاستماع للقرآن الكريم كقراءته، وأغلب الصحابة لم يعرفوا قراءة القرآن  وحفظوه  عن طريق السمع.
والقرآن استعمل فى ليبيا لمحو الأمية، فحفظت كالعجائز القرآن بالآلاف حتى أن ليبيا كانت ستة ملايين نسمة سكان ليبيا منهم مليون وعشرون ألفًا  حفظوا القرآن، وفى الفيوم لدينا تجربة لمحو الأمية عن طريق تحفيظ القرآن.
■ مع تطور العصر ينشغل كثيرون بالجلوس فترات طويلة أمام كمبيوتر، فما حكم سماع القرآن الكريم على جهاز الكمبيوتر مع تصفح بعض المواقع الإخبارية؟
- هناك فرق بين  السماع والاستماع فهو بهذه الطريقة يسمع ولا يستمع، ولا ثواب عليه.
■ وما حكم من لايقرأ القرآن بشكل صحيح؟
- التعتة فى القرآن لها أجران والإنسان ليس عليه وزر وإنما كل ماقرأ القرآن  زادت مقدرته على القرآن  لكتاب الله.
■ وهل يأثم أصحاب المطاعم  التى تقوم بتقديم الأطعمة فى نهار رمضان؟
- أن على صاحب المحل أو المطعم أن يقرر بنفسه هل يفتح أم لا خلال نهار رمضان، وألا يكون ذلك بقانون، بل يكون ذلك على حسب طبيعة السلعة وطبيعة المتعاملين مع المحل أو المطعم وأن يكون هذا بدافع من صاحب المطعم نفسه كى يكون فى حرز من الوقوع فى الإثم، ومن يقدم الطعام لمسلمين ويعلم أنه واجب عليهم الصوم فيكون شريكا فى الإثم معهم لتسهيله المعصية لهم.
■ وكيف يمكن أن يحسب المسلم فرق التوقيت بين المحافظات عند الإفطار على توقيت القاهرة؟
- مصر تقع على خط أفقى وطولى 30 وأن ملتقى هذين الخطين هو الهرم الأكبر، وأن مصر تقع على خطين تقريبا وأن المسافة بين الخط والآخر أربعة دقائق وهى مقدار ما تأخذه الشمس لكى تصل إلى الخط التالى، ولذلك فيمكن للمسلم أن يحسب فرق التوقيت بين القاهرة والبلد التى هو فيها بحساب مقدار بعده عنها، فلو كان بعيدا بنسبة خط واحد فيكون فرق التوقيت أربعة دقائق، وأوضح فضيلته أن هذا علما كان يدرس فى الأزهر حتى أواخر الأربعينيات وكان آخر من درسه الشيخ الزرقانى وهو يسمى بـ«علم الهيئة»
■ وما أنواع السفر التى يجوز معها الإفطار؟
- هناك نوعان من السفر سفر مباح ويندرك تحت سفر الواجب وهو السفر لطلب العلم، وهناك مندوب، وفيهما يقصر الصلاة، وهناك سفر للمعصية، وفيها نوعان معصية بالسفر، كمن يسافر لقتل إنسان، وهذا لا يتمتع فيه الإنسان برخص العبادة لا الرخص لا تكون مع المعاصى، وهناك معصية فى السفر كمن يقع فى معصية أثناء سفره وهذه لا تمنع الرخص المباحة للمسافر .
- وفى كل الأحوال الأفضل للصائم عند السفر الصيام لأن نفحات رمضان لن تعوض.
■ ما حكم السفر لزيارة مساجد الأولياء كالسيد البدوى وهل يجوز له الأخذ بالرخص؟
- السفر لزيارة السيد البدوى ومساجد آل البيت جائز وليس شركًا ويجوز فيه استخدام رخصة المسافر من قصر للصلاة وإفطار لمن لا يقدر على الصوم، ولا تشد الرحال باعتقاد أفضلية المكان الا للمسجد الحرم والمسجد النبوى والأقصى، مؤكدا السفر قطعة من العذاب إلى يوم الدين وأن دعاء السفر ثابت باختلاف وسيلة السفر.
■ وما المسافة التى يتم معها رخصة السفر؟
- المسافة التى يقطعها المسافر هى المعيار فى استخدام رخصة قصر الصلاة والإفطار فى رمضان، والسفر المجيز لاستخدام رخصة المسافر 78 كيلو.
■  وما حكم استخدام رخصة السفر عند الإقامة اسبوع؟
- يجوز الأخذ برخصة السفر عند الاقامة ثلاثة ايام بخلاف يومى الذهاب والعودة، أما إن زادت فلا رخصة له لأنه أصبح فى حكم المقيم، أمام من لا يعلم العودة عليه الأخذ بالرخصة لمدة 18 يومًا.
■ وهل للمسافر الأخذ بالرخصة فى سفره لبلد يتزوج منها؟
- من تزوج فى بلد سافر اليها أصبح مقيمًا ولا يجوز له رخصة المسافر.
■ وماذا عن الصائم المسافر على طائرة لبلد تختلف فى توقيتها مع وطنه؟ وكيف يصلى؟
- أفضل شىء للمسافر بالطائرة أن يصلى عقب نزوله، ويجوز لمن أراد ان يصلى بالطائرة على التوقيت الذى تكون فيه الطائرة، أما إفطاره لابد وأن تغيب الشمس أمامه وهو فى الطائرة لأن الشمس تغيب بعد غيابها عن الأرض.
■ وهل تسقط صلاة التراويح للمسافر؟
- إذا كان للمسافر رخصة قصر الصلاة فلا تسقط عنه صلاة التراويح لأنها خير.