الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«مدبولى» يعد المستثمرين بدراسة مبادرة تنفيذ نصف مليون وحدة سكنية

«مدبولى» يعد المستثمرين بدراسة مبادرة تنفيذ نصف مليون وحدة سكنية
«مدبولى» يعد المستثمرين بدراسة مبادرة تنفيذ نصف مليون وحدة سكنية




كتب - طه النجار
وعد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الشعبة العامة للاستثمار العقارى بالغرفة التجارية، بدراسة المبادرة التى قدمتها الشعبة والخاصة بتنفيذ ٥٠٠ ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان المتوسط، بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.
وطلب وزير الإسكان من أعضاء الشعبة، تنفيذ وحدات تستفيد من مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، بحيث لا يزيد سقف سعر الوحدة على ٥٠٠ ألف جنيه، وهى القيمة المحددة من قبل البنك المركزي.
وأكد الوزير خلال اجتماعه مع وفد الشعبة، برئاسة المهندس ممدوح بدر الدين، إن الفكرة مقبولة كمبدأ عام، حيث إن الوزارة أعلنت أكثر من مرة استعدادها التام لمشاركة شركات القطاع الخاص، لتنفيذ وحدات لمتوسطى الدخل، والحصول على حصة عينية من هذه المشروعات، مستدركا أنه سيتم دراسة النسب التى طرحتها الشعبة فى دراستها الخاصة، مع دراسة الأراضى المتاحة وأسعارها فى كل المدن الجديدة، خاصة مدن الصعيد.
وأوضح الوزير على ضرورة أن يكون للصعيد النسبة الأكبر من هذه المشروعات، بحيث يتم إتاحة هذه الوحدات للمستفيدين من المشروعات التى تستهدف الحكومة تنفيذها فى الصعيد بالكامل.
وطالب الدكتور مدبولى، وفد الشعبة زيادة نسبة ال ٢٠ ٪ المحددة من قبل الشعبة، لصالح المدن الجديدة بصعيد مصر، وألا تزيد مساحة الوحدة على ١٥٠ مترًا، وهو ما أكده وفد الشعبة.
وأشار المهندس ممدوح بدرالدين، رئيس شعبة الاستثمار العقارى، إلى أن الشعبة تهدف إلى تنفيذ الوحدات فى مدة تتراوح بين ٥ و٧ سنوات، وذلك من خلال برنامج متكامل بالتعاون مع وزارة الإسكان، على أن يتم تسليم حصة الوزارة مرحليا مع تنفيذ مراحل المشروع بالتوازى.
وأضاف بدرالدين، أن الشعبة اقترحت أن تتسع المبادرة لتشمل المطورين الصناعيين، لتنمية مناطق صناعية، فى المدن المستهدفة للمشروع، وذلك لخلق قواعد اقتصادية فى هذه المدن، لافتا إلى أن سيتم التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصياغة عقد موحد للاتفاق مع المطورين، ويلتزم كل مطور عقارى بتمويل وتخطيط وتصميم وتنفيذ المشروع الخاص به من خلال برنامج زمنى محدد، وتكون الوحدات كاملة التشطيب، ويبدأ تسليم ٢٥ ٪ من المشروع بعد سنتين من بداية التنفيذ.
واتفق الوفد من الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، على عقد اجتماع لاحق لمناقشة تصنيف المطورين العقاريين، وإعلان اتحاد جديد لهم، بحيث يساعد الاتحاد على تكوين تحالفات تساعد فى إبعاد السماسرة وإشعال الأسعار.