الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كوكب» أشهر بائعة صحف بالفيوم

«كوكب» أشهر بائعة صحف بالفيوم
«كوكب» أشهر بائعة صحف بالفيوم




الفيوم - حسين فتحى
كوكب «أحمد محمد» أو «أم توبة» وهو الاسم الأشهر بين حوالى 27 بائع صحف فى محافظة الفيوم هذه السيدة التى لم يبق لها سوى 3 أعوام لتكمل عامها الـ80 أم توبة أنجبت 5 رجال وسيدة جميعهم متزوجون ولديهم أبناء. تقول أشهر بائعة صحف بالفيوم أنها قضت حوالى 60 رمضانا ما بين الإفطار والسحور.
 وقالت: إنها تجد متعة كبيرة فى الشهر الكريم حيث يلتف حولها أبناؤها وأحفادها لتناول طعام الإفطار حيث يتجمع حولها أفراد الأسرة وهم يجلسون على حصير بلاستيك فى المساحة الفضاء التى تقع بين العمارة التى يقع بها مبنى بنك القاهرة وشركة النصر للملابس الجاهزة، كوكب لم تفارق رصيف شارع البوستة طوال هذه الفترة تعتبر شاهدًا على كافة الأحداث التى شهدتها الفيوم منذ عصر الملك مرورا بحربى 67 و1973 وحتى ثورة 30 يونيو حيث إن موقعها يواجه ميدان السواقى الشهير أتاح لها معاصرة جميع الأحداث وترى أن فترة حكم الرئيس السادات كانت أفضل فترات بيع الصحف وأن وفاة أم كلثوم وعبدالحليم حافظ كانتا أكثر فترات بيع الصحف الثلاث.
 وترى أن شهر رمضان لم يتغير بالنسبة لها منذ أكثر من 60 عاما حيث تقضى النهار وسط الفرش وستأخذ «تعسيلة» بعد صلاة العصر ثم تستيقظ لتحضير طعام الإفطار والذى فى الغالب ما يكون «فول بقوطة» حيث تتناول إفطارها ومعها أبناؤها عادل وحسنى وعماد ثم تستمر فى بيع الصحف حتى الفجرتتناول خلالها طعام السحور وهوعبارة عن علبتى زبادى وبعدها تذهب لمنزلها لتستيقظ فى الثامنة صباحا لتعود لبيع الصحف مرة أخرى.
وتضيف أنها تؤدى الصلوات خلف الفرش بالشارع الجانبى وهومكان نومها خلال فترة القبلولة. وتشير إلى أن رمضان زمان كان أفضل حيث حب الناس ورخص الأسعار ووجود حالة من الحب والمودة بين الناس.
وكوكب ليس لها مطلب وحيد بالرغم من رفض أجهزة المحليات تخصيص كشك صغير يأويها من حرارة شمس الصيف وبرودة الشتاء فهى تتمنى من الرئيس السيسى أن يمنحها فريضة للحج لتزور الرسول عليه الصلاة والسلام لتختتم بها حياتها.