الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهرى: مليون فرصة عمل للمصريين فى ليبيا




 
أكد خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة أن العاملين فى القطاع الخاص يمثلون 60% من حجم القوى العاملة فى مصر، مضيفا أن دور الوزارة كان يقتصر على التعيين، أما الآن فدورها مراعاة حقوق العمال وتدريبهم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. وطالب الأزهرى الخريجين بالعمل على الماكينات فى المصانع، وعدم الانتظار للعمل بالوظائف المكتبية، وذلك لأن وظائف المصانع متوفرة بكثرة. وأكد الأزهرى أن عدد العمال المصريين الذين لهم مستحقات لدى الحكومة الليبية خلال الثورة الليبية والمسجلين لدى وزارة القوى العاملة والهجرة ومديرياتها بالمحافظات وصل إلى 145 ألف مواطن لهم مستحقات ما بين عقارات ومبالغ مالية وسيارات، مضيفا أنه التقى خلال الأيام الماضية بوزير العمل الليبى والذى أكد له معاملة العمال المصريين بنفس معاملة الليبيين.
 
وأضاف الأزهرى أن مرحلة إعادة الإعمار فى ليبيا ستوفر ما يقرب من مليون فرصة عمل، وسيكون للمصريين النصيب الأكبر نظرا لقربهم من الليبيين فى اللغة والدين والعادات والتقاليد، موضحا أن هناك وفدا سيزور ليبيا خلال شهر سبتمبر المقبل من الحكومة ورجال الأعمال لبحث كيفية المشاركة فى إعادة الإعمار.
 
وأوضح الأزهرى أن الخصخصة ليست شرا مطلقا، ولكن العيب فى تطبيقها، مضيفًا أنه سيتم النظر فى الشركات التى تم بيعها من خلال القانون، وإحالة ما يوجد تلاعب فى إجراءات بيعها إلى القضاء للفصل فى ذلك، مضيفًا أن إجراء الانتخابات العمالية سيقضى على الاحتجاجات والإضرابات العمالية خلال الفترة المقبلة.