الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات

بلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات
بلاغ لنيابة الأموال العامة ضد هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات




تقدم الدكتور سمير صبرى المحامى  بالنقض والدستورية العليا ببلاغ لنيابة الأموال العامة العليا ضد المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات.
 وقال صبرى: فى توقيت غريب فور اغتيال الشهيد هشام بركات النائب العام الراحل يصدر هشام جنينة قرارا بصرف مكافآت للعاملين بـ«المركزى للمحاسبات» تحت شعار «مكافحة الفساد» وهو ذاته الذى يطالب مؤسسات الدولة بالتقشف ووضع آليات للحد الأقصى للأجور.
 وتم الإعلان عن هذه المكافآت بموجب قرارات تم وضعها فى لوحات الإعلانات الداخلية بالمبنى، وهو توقيت غريب لإصدار قرار بهذه المكافأة وأوضحت المصادر، أن قرار المكافآت جاء فجأة لأول مرة بهذه الطريقة، حيث لم يعتد العاملون بالجهاز الحصول على هذه المبالغ الكبيرة من المكافآت لجميع الموظفين الذين يتخطى عددهم المئات.
وأن الجهاز طالما شدد على مؤسسات الدولة بعدم الإسراف فى الإنفاق والحفاظ على المال العام، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تعانى منها البلاد، وقلة المواد ونزيف الاقتصاد ووسط مطالب بتقليص الرواتب لكبار الموظفين، إلا أن رئيس الجهاز خالف الاتجاه العام بضغط النفقات بإصدار مثل هذا القرار – وهذه المكافآت تقدر بملايين الجنيهات - ومن المقرر أن يحصل العاملون بالجهاز على ملايين الجنيهات من هذه المكافآت وعقب صدور هذه القرارات بصرف المكافآت الكبيرة لجميع العاملين بالجهاز قفزت العديد من التساؤلات حول السر فى صرفها فى هذا التوقيت تحديدا، حيث لم يألف العاملون بالجهاز الحصول على هذه المكافآت. وأن هذه التساؤلات عن سبب صرف هذه المكافآت الكبيرة لم يجدوا لها أى إجابات من قبل المسئولين أو رئيس الجهاز نفسه.
وأضاف صبرى أن مسلك وتصرف المبلغ ضده يشكل أركان جريمة إهدار المال العام المعاقب عليها بالمادة 116 مكرر، 116 مكرر أ، والمادة 118، 118 مكرر، 118 مكرر أ، 119، 119 مكرر من قانون العقوبات.
ولا يسع المبلغ باعتباره مواطنا مصريا ويرى أمام عينيه جريمة إهدار المال العام التى يرتكبها المبلغ ضده الا ان التقدم ببلاغه هذا متمسكا بالحق المخول له بالمادة 25 من قانون الإجراءات الجنائية ومتلمسا تحقيق الواقعة وإحالة المبلغ ضده للمحاكمة الجنائية وقدم حافظة مستندات مؤيدة لبلاغه.