السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

13 شركة عالمية تتنافس لتوريد معدات المصانع




 
تستعد الحكومة الجديدة لاستئناف أحد أهم المشروعات القومية الداعمة للاقتصاد المصرى بعد عرض من وزير التجارة والصناعة حاتم صالح وتتضمن مشروع اللبن النظيف والذى يتم تنفيذه من خلال إشراف لجنة وزارية تضم وزراء المالية والتجارة والصناعة والزراعة والقطاع المصرفى فى توفير ألبان بأسعار ملائمة للمواطن وخالية من الأمراض مع دعم الشركات العاملة فى هذا القطاع والارتقاء بصناعة الألبان فى مصر.
 
وأكد مصدر مسئول باللجنة أن المشروع على رأس أولويات الحكومة لما له من تأثيرات متعلقة بالدخل والصحة والاستثمار، لافتاً إلى وجود 5 شركات مصرية عاملة فى قطاع الألبان استأنفت دراستها للمشروع وهى بيتى وإنجوى وجرين لاند والمراعى وجهينة والتى كانت متحمسة للمشروع قبل الثورة إلا أنه توقف.
 
وأضاف المصدر: إنه تم إرسال بعثة إلى إسبانيا لتقارب المجتمعين المصرى والإسبانى فى التعامل مع اللبن، لافتاً إلى أن إسبانيا استغرقت 6 سنوات لإقناع المستهلكين بالتخلى عن اللبن السائب وشراء اللبن المعبأ.
 
وأشار إلى أن المشروع يتطلب طرح برنامج لدعم المزارع الصغيرة من خلال منحه قرضاً لزيادة عدد الأبقار لديه ويتم التعامل مع موردين تتمثل فى الشركات التى ستتكفل بتوفيق أوضاع مراكز التجميع الـ50 التى تم نقل ملكيتها من شركة مصر للألبان حتى يتم استخدامها فى سرعة نقل اللبن والقيام بعمليات التعقيم والبسترة بما يضمن خلوه من الميكروبات.
 
وأوضح المصدر أن هناك نحو 13 شركة فرنسية وألمانية وبلجيكية تعرض على مصر إنشاء مكاتب لها فى مصر وتوفير أجهزة الحاسب الآلى للمزارع من خلال القروض التى سيحصل عليها الفلاح وتتولى صيانة تلك الأجهزة بصورة دورية فى مقدمتها شركات دلتا وألفا الفرنسيتين وفاين البلجيكية المتخصصين فى توريد تلك الأجهزة.
 
وكشف المصدر عن أنه سيتم الاتفاق مع شركات الألبان ألا يتعدى سعر اللتر 3 جنيهات خاصة أنه سيتم توفير الألبان من المزارع بقيمة تتراوح بين 170 و215 قرشاً وضمان حصة ثابتة من اللبن النظيف الذى لا يحتاج عمليات تصنيعية كبيرة.
 
وأشار إلى أنه بمجرد الانتهاء من الخطوات التمهيدية سيتم إطلاق حملة توعية كبيرة للمواطنين.