السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فيس بوك» يقاطع حزب الله وقناة المنار




ذكرت صحيفة ديلي ستار اللبنانية أن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قام بإزالة الصفحات المرتبطة بحزب الله اللبناني، وكذلك صفحة تليفزيون المنار التابع له، وذلك بعد صدور قرار من إدارة الموقع بإيقاف أي نشاط يرتبط بحزب الله.
واتخذت إدارة فيس بوك هذا القرار تماشياً مع القرارات الحكومية للولايات المتحدة التي تمنع أيّاً من الشركات الموجودة علي أراضيها من التعامل مع المنظمات المدرجة في قائمة وزارة الخارجية «للمنظمات الإرهابية».
حيث لم يعد بالإمكان الوصول لصفحة تليفزيون المنار الرسمية علي فيس بوك منذ يوم الخميس الماضي، كما تمت إزالة صفحة خاصّة بحزب الله أيضاً، رغم نفي متحدث باسم الحزب أن يكون له أي صفحة رسمية تعمل لصالحه ضمن الموقع.
كما قامت نهاية الشهر الماضي كل من شركتيْ جوجل وأبل بحذف التطبيقات الخاصّة بمحطة تليفزيون المنار من متجريْ جوجل بلاي وأبل ستور، وذلك تماشياً مع قرارات «منظمة مكافحة التشهير» -وهي منظمة غير حكومية تسعي لمكافحة ما يسمي معاداة السّامية- التي أرسلت رسالة للشركتين تطالبهما بإزالة التطبيق.
وشملت تقارير أخري كلا من يوتويب وتويتر، وكلاهما يحوي حسابات خاصة بتليفزيون المنار، ولكن حتي الآن لم تصدر أي إشارة من قبل هذه الخدمات بمنع حزب الله أو الشركات التابعة له من استخدام مواقعهم.
وكانت قد تمت إضافة حزب الله إلي قائمة «المنظمات الإرهابية» من قبل وزارة الخارجية الأميركية، وفي عام 2004 تمت إضافة قناة المنار إلي القائمة أيضاً.
وفي عام 2006 تم وصف الحزب بأنه «كيان إرهابي عالمي»، وتحظر هذه الخطوة جميع منظمات ومواطني الولايات المتحدة من التعامل معه.