الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إفتاء أهل السنة» بالعراق تنفي نبأ مقتل رئيسها و«نيويورك تايمز»: بغداد خرقت العقوبات علي إيران





 
نفت «هيئة إفتاء أهل السنة والجماعة» في العراق الأنباء التي ترددت حول وفاة رئيسها الشيخ مهدي الصميدعي متأثرًا بجروحه بعد استهدافه صباح أمس في منطقة اليرموك غربي بغداد.
وأكد مصدر في الهيئة أن رئيس إفتاء أهل السنة والجماعة مازال علي قيد الحياة وأن إصابته خطيرة وقد تم نقله من مستشفي اليرموك إلي مدينة الطب لإجراء عملية جراحية له، نافيًا نقلته بعض وسائل الإعلام عن نبأ وفاته، ومؤكدًا أن حالته حرجة لكنه مازال علي قيد الحياة.
ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي الإلكتروني عن مصدر أمني قوله إن «سيارة مفخخة كانت مركونة علي جانب الطريق انفجرت مستهدفة موكب مهدي الصميدعي لدي خروجه من مسجد عمر المختار في منطقة حي اليرموك، غرب بغداد، بعد أدائه صلاة العيد، ما أسفر عن إصابته وثلاثة من حرسه وإلحاق أضرار مادية بعدد من سيارات الموكب».
وأضاف المصدر أن «سيارات الإسعاف هرعت إلي منطقة الحادث ونقلت جثث القتلي إلي دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقا أمنيا علي منطقة الحادث وقطعت جميع الطرق المؤدية إليه».
وكان الصميدعي قد أطلق خلال الأشهر الماضية العديد من التصريحات التي أثارت جدلا واسعا، أبرزها عندما حذر في كلمة له خلال المهرجان السنوي الأول للمصالحة الوطنية الذي شارك فيه بعد دخوله للعراق، في 29 ديسمبر 2011 من تدهور الأوضاع في البلاد، ودعا إلي الاحتفال بخروج القوات الأمريكية.
يذكر أن العاصمة بغداد وعددا من المحافظات شهدت تصعيدا أمنيا منذ منتصف يونيو الماضي، أودي بحياة مئات المواطنين، وجاء هذا التصعيد بالتزامن مع الأزمة بين الكتل السياسية.
من ناحية أخري ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن العراق يساعد جارته إيران في الالتفاف علي العقوبات الدولية عبر تهريب النفط والسماح لطهران بتحريك مبالغ كبيرة من الأموال عن طريق سندات مصرفية.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أشار الشهر الماضي إلي أن بنك إيلاف الإسلامي في العراق رتب صفقات بعشرات الملايين من الدولارات مع بنوك إيرانية فرضت عليها عقوبات.
لكن الصحيفة زعمت أن هذا البنك ليس سوي جزء من شبكة من المؤسسات المالية وعمليات تهريب النفط التي ساعدت في تأمين سيولة نقدية لطهران.
وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكية لمكافحة تمويل الإرهاب والاستخبارات المالية: إن الولايات المتحدة «تواصل جهودها بنشاط لمنع إيران من الإفلات من العقوبات».
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين حاليين وآخرين عراقيين سابقين أن مسئولي الحكومة العراقية يغضون النظر عن عمليات نقل مبالغ كبيرة من الأموال وتهريب وأشكال أخري من التجارة مع إيران.. وأضافت نيويورك تايمز ان حجم التجارة بين إيران والعراق ارتفع بسرعة منذ الاحتلال الأمريكي للعراق في 2003 وبلغ 11 مليار دولار سنويا.