الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غرق السفينة «طابا» فى البحر الأحمر

غرق السفينة «طابا» فى البحر الأحمر
غرق السفينة «طابا» فى البحر الأحمر




كتب-عمر علم الدين والبحر الأحمر- عماد عيد


نجحت القوات البحرية  فى انقاذ طاقم سفينة  البضائع « طابا» التى تعرضت للغرق فجر أمس فى مياه البحر الأحمر على بعد 17 ميلا بحريا من ميناء سفاجا، وهم بصحة جيدة.
وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إن القوات البحرية تلقت فى تمام الساعة «5.05» صباح أمس إشارة استغاثة من سفينة البضائع «طابا» التابعة للشركة المصرية تفيد بغرق السفينة على مسافة 17 ميلا بحريا من ميناء سفاجا البحرى، وعلى الفور صدرت الأوامر بسرعة تحرك وحدات الإنقاذ المتخصصة، واتخاذ كل ما يلزم من أجل إنقاذ الركاب وطاقم السفينة.
وأوضح أن سفينة الإنقاذ «الصفا» التابعة للقوات البحرية وصلت إلى موقع السفينة الغارقة بعد 30 دقيقة من تلقيها الاستغاثة، وبدأت فى انتشال الركاب وطاقم السفينة من البحر وتقديم الإسعافات الاولية لهم لحين وصولهم إلى القاعدة البحرية بسفاجا، حيث كان فى انتظارهم سيارة إسعاف مجهزة لنقل المصابين إلى المستشفى وتم تقديم الدعم الإدارى اللازم لهم.
وكشفت التحقيقات الأولية أن خطأ فى تحميل الشاحنات على ظهر سفينة البضائع تسبب فى غرقها، وأكدت مصادر طبية عدم وقوع إصابات بشرية، حيث تم إنقاذ أفراد طاقمها والبالغ عددهم 27 فردا، إضافة إلى 10 من سائقى الشاحنات.
 ومن جانبه قال عبدالرحيم مصطفى المتحدث باسم هيئة موانئ البحر الأحمر: إن طاقم سفينة البضائع مصريون وعددهم 27 شخصا، إضافة إلى 10 سائقين للشاحنات من بينهم 8 مصريين وسائق سودانى وآخر لبنانى، وتمكنت القوات البحرية من إنقاذهم ونقلهم إلى ميناء سفاجا البحرى.
وأوضح أن عملية توزيع الشاحنات والسيارات داخل السفينة لم تتم بشكل جيد وتم وضعها فى جانب واحد من السفينة، مشيرا إلى أنه أثناء مرور السفينة فى منطقة البانوراما شعر القبطان بوجود ميل فى السفينة لم يستطع تفاديه،وأدى ذلك إلى غرق السفينة بالكامل فى وقت قياسى على عمق 600 متر.
وأشار إلى أن السفينة أطلقت إشارة استغاثة تلقتها القاعدة البحرية فى سفاجا، وعلى الفور تحركت القوات البحرية وفرق الإنقاذ إلى مكان السفينة وتم إنقاذ طاقمها بالكامل دون خسائر بشرية، مؤكدا أنه تم رصد إصابة 3 من أفراد الطاقم بكسور وستة بكدمات.
وكلف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، المهندس هانى ضاحى وزير النقل بتشكيل لجنة فنية عاجلة تضم رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ومدير ميناء سفاجا ومدير هيئة السلامة البحرية لكشف ملابسات غرق سفينة البضائع والتحقيق الفورى مع طاقمها.
 يأتى ذلك فيما أمر اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر برفع درجة الاستعداد والطوارئ، وأصدر تعليماته إلى مدير مرفق إسعاف البحر الأحمر بإرسال 10 سيارات إسعاف تحسبا لوجود إصابات.