الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل 31 سياسياً وعسكرياً في تحطم طائرة سودانية





 
لقي 31 سياسياً وعسكرياً سودانياً مصرعهم في حادث تحطم طائرة كانت تقلهم إلي بلدة تالودي جنوب كردفان للاحتفال بعيد الفطر حسبما أكد عبد الحافظ عبد الرحيم المتحدث باسم الطيران المدني.
وقالت «قناة العربية» إن الطائرة كانت تقل وزير الإرشاد والأوقاف السوداني غازي الصادق فيما أشارت قناة الجزيرة إلي أن وزيرين كانا علي متن الطائرة إلا أنها لم تذكر اسميهما.
وكشفت المعطيات الأولية إلي أن الطائرة حاولت الهبوط أول مرة ولم تتمكن واصطدمت خلال محاولة الهبوط الثانية بأحد جبال منطقة تلودي فاحترقت، بينما أعلن وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان في بيان رسمي أن سبب الحادث هو سوء الأحوال الجوية في المنطقة.
وأوضح البيان، الذي بثة التليفزيون الرسمي السوداني، أن الطائرة كانت تقل وفدا من السياسيين والعسكريين مرسلاً إلي المنطقة لتقديم التهاني بعيد الفطر.
من ناحيته، أكد وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد أن وزير الأوقاف والإرشاد السوداني المهندس غازي الصادق من بين القتلي.
وأضاف حامد في تصريحات لاحقة للتليفزيون السوداني أن من بين القتلي وزراء دولة وعددا من ضباط الجيش والشرطة برتبة لواء، إضافة إلي عدد من مسئولي الإعلام والأمن والدفاع الشعبي.
وقال الوزير إن هؤلاء القتلي شهداء لأنهم «كانوا في طريقهم لأداء صلاة العيد مع المجاهدين في تالودي».
ونقلت قناة الجزيرة عن السلطات السودانية قولها إن أفراد أمن وفريقا إعلاميا قتلوا في الحادث.
وأوردت فضائية «الشروق» السودانية أسماء الضحايا وبينهم ـ  إضافة إلي وزير الإرشاد والأوقاف الاتحادي ـ كل من وزير الدولة بوزارة السياحة، والمعتمد برئاسة ولاية الخرطوم، ووزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم، ورئيس حزب العدالة مكي علي بلايل، ومعتمد بحري، ولواء بجهاز الأمن والمخابرات بجانب مدير مكتبه وحرسه الخاص.
كما ضمت قائمة الضحايا أفرادا من «الدفاع الشعبي»، ومجمع الفقه الإسلامي، ووزارة الشباب ولواء شرطة، وإعلاميين.
ولم تذكر التقارير ما إذا كانت الطائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية أم لشركة طيران أخري.
وتعرضت طائرات شركة الخطوط الجوية السودانية لعدد من حوادث التحطم في السنوات الأخيرة.
وتعاني شركة الخطوط الجوية السودانية من أعوام من العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة ومن مشاكل أخري.
وتحطمت طائرة تابعة للشركة أثناء الإقلاع في الإمارات العربية المتحدة عام 2009 كما تحطمت طائرة شحن أخري بعد وقت قصير من إقلاعها من الخرطوم عام 2008.