الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كتاب وثائقى ومتحف دائم لأتيليه القاهرة




عدد من المشاريع الفنية يسعى أتيليه القاهرة إلى تنفيذها حاليا فى مقدمتها إصدار كتاب توثيقى لتاريخ الأتيليه وفنانيه وأدبائه وما مر به من أحداث تاريخية عديدة منذ إنشائه.
 
وقال الفنان أحمد الجناينى الأمين العام: لم يتم الاتفاق بعد مع الجهة الداعمة للكتاب بل يجرى العمل حاليا على جمع المادة التوثيقية والتى يشارك بها الفنان محمد عبلة رئيس الأتيليه والناقد عزالدين نجيب، كما يجرى بالتوازى مع الكتاب التأسيس لمشروع متحف دائم لمقتنيات الأتيليه والتى تم حصرها بنحو250 عملا فنيا مابين الرسم والتصوير والجرافيك والقليل من النحت لفنانين مشاهير مثل جورج البهجورى وحسين الجبالى وطوغان وناجى.
 
وأكد الجناينى أنه تجرى مشاورات بينه وبين عبلة لتشكيل لجنة تحدد الأعمال الصالحة للعرض المتحفي، على أن تتم الاستفادة بالأعمال الأخرى فى عرضها بأروقة الأتيليه والبرجولا.
 
 وكشف الجناينى عن أن معظم الأعمال بحاجة للترميم نظرا لمرور الأتيليه بظروف صعبة الفترة الماضية، وأنه تم اختيار الدور الثانى من الأتيليه ليكون مقر المتحف، نظرا لأنه معطل فنيا فلا يقبل على العرض به أى من الفنانين لارتفاعه مما لايشكل تحفيزا للحاضرين على الصعود إليه، واكتفت إدارة الأتيليه باستخدام الطابقين الأرضى والأول للعروض المتغيرة، كما سيتم تجهيز مكتبة إلكترونية إلى جانب المتحف لتشجيع زيارة المتحف.
 
وأشار الجناينى إلى أنه سيتم عرض المشروع على الدكتور صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية ليدعم ترميم الأعمال لتكون صالحة للعرض، بالإضافة لحاجة الأتيليه إلى الدعم المالى سواء من وزارة الثقافة أو رجال الأعمال لتجهيز الطابق الثانى للعرض المتحفى من حيث إعادة تجهيز الجدران ونظم الإضاءة والتأمين المتحفى.