الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأغنياء يرفعون أسعار الذهب بسبب المضاربة والملياردير سوروس يشترى المزيد




مع زيادة المستثمرين حجم ممتلكاتهم من سبائك الذهب إلى رقم قياسى خوفا من تباطؤ النمو الاقتصادى وبعد أن قام المليارديران جون بولسون وجورج سوروس بشراء المزيد من الذهب، زاد تجار الذهب المضاربة على الذهب خلال الأسابيع الستة الأخيرة
 

 
وفى استطلاع للرأى أجرته وكالة بلومبرغ، توقع 14 من بين 26 محللا ارتفاع الأسعار الأسبوع المقبل، فيما توقع ستة منهم هبوط الأسعار، أما ستة آخرون، فقد كانوا محايدين، بجعل نسبة المضاربات على ارتفاع الأسعار الأعلى منذ 6 يوليو.
 
وقام بولسون بزيادة حصته فى إس بى دى آر غولد تراست، أكبر منتج متداول فى البورصة مدعوم بالذهب، بنسبة 26 فى المائة فى الربع الثاني، وقام سوروس بزيادة حجم ممتلكاته من الذهب إلى أكثر من الضعف، حسب ما كشفت سجلات هيئة الأوراق المالية والبورصة فى 14 أغسطس الحالي.
وانكمشت منطقة اليورو فى الربع الثانى بعد أن أدى تفاقم أزمة الدين إلى دخول ست دول على الأقل فى حالة من الركود، مثلما كشفت بيانات الاتحاد الأوروبى الصادرة يوم 14 أغسطس.
وزادت مشتريات السبائك والعملات المعدنية الذهبية بنسبة 15 ٪ فى أوروبا فى تلك الفترة، حسب ما أفاد مجلس الذهب العالمى أمس.
 
وتباطأ النمو فى الولايات المتحدة خلال فترة ثلاثة أشهر حتى يونيو الماضي، وربما يمتد تباطؤ النمو الاقتصادى فى الصين إلى الربع السابع بعد توقف نمو الصادرات فى يوليو الماضي، كما خيب الإنتاج الصناعى والإقراض توقعات الاقتصاديين.
 
وقال تورستن بوليت، كبير الاقتصاديين فى ديغوسا غولدهاندل جى إم بى إتش، شركة تداول المعادن النفيسة والاستثمار الكائنة فى فرانكفورت: «ربما تلعب الشئون النقدية فى العالم أهم دور فى ارتفاع أسعار الذهب، سوف يدفع الاقتصاد المتباطئ إلى دعوات لتخفيف قيود السياسة النقدية. ويضيف هذا دعما إضافيا للذهب». وأدت المضاربات إلى ارتفاع المعدن النفيس؛ حيث ارتفع سعر الذهب بنسبة 3.3 فى المائة ليصل إلى 1.618 دولار للأوقية فى بورصة السلع فى نيويورك هذا العام، محققا 11% ربحا سنويا متتاليا.