الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير مصر فى قطر أمام المحكمة الإدارية لرفضه العمل بـ«العراق»




 أكد السفير أحمد البديوى مساعد وزير الخارجية للسلك الدبلوماسى أن السفير محمود فوزى أبودنيا سفير مصر فى قطر تم نقله ضمن الحركة الدبلوماسية من قطر إلى العراق، فخرج إلى الإعلام وهاجم وزير الخارجية فى بادرة لم تشهدها الوزارة من قبل .
 
وقال «البديوى»: لا توجد أسباب أخرى لهذا الهجوم سوى قرار نقله، وأنه كان يرى أن الوزارة كان لابد أن تأخذ رأيه قبل نقله، لافتاً إلى أن ما يتردد بأنه يجب أخذ رأى السفير المنقول الى أى بلد ذات بعد أمنى ليس من المتعارف عليه داخل السلك الدبلوماسى .
 
وأوضح أن السفير متواجد فى مصر الآن، وتمت إحالته إلى مجلس تأديب بعد رفضه المثول للتحقيق بالوزارة وتنظر المحكمة الإدارية موقفه بحضور سفير من الخارجية.
 
وأضاف «البديوى»: إن القانون ينص على أن من يحال إلى مجلس التأديب يجب استدعاؤه من الخارج فوراً، وبالتالى فهو لن ينفذ قرار نقله إلى بغداد، وتقرر الإبقاء على السفير الحالى شريف شاهين الذى قام بإنجاز كثير من المهمات فى الفترة الماضية والتى ظهرت واضحة خلال القمة العربية الأخيرة التى عقدت فى بغداد.
 
وأوضح أن العراق لا أحد يختلف على أهمية كدولة بالنسبة لمصر، لافتاً إلى أن وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى عبّر فى لقاء بوزير الخارجية محمد عمرو عن استيائه من الأخبار التى تناقلت بشأن السفير «أبو دنيا» ورفضه السفر إلى العراق.
 
 وأكد الوزير العراقى أن العراق ليست عقوبة للسفير الذى يعمل بها، وأوضح البديوى أن العراق لم تكن وافقت على ترشيح أبو دنيا .