الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان(1)

نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان(1)
نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان(1)




يهل علينا شهر رمضان كل عام بالخير الوفير ومن حكم رمضان ضبط النفس وعدم المغالاة فى تناول الأطعمة ولكن الشعور بالجوع فى نهار رمضان يغرى كثيرا منا بتناول الطعام دون وعي. وكما هو معلوم علميا يشعر الإنسان بالشبع عن طريق آليتين إما بأن ترسل المعدة إشارات للمخ وذلك مع بدء الهضم بعد دقائق قليلة من تناول الطعام (وهى الآلية الصحية) وإما نتيجة امتلاء المعدة فوق طاقتها الاستيعابية وضغطها على الأحشاء الداخلية كالقلب والكبد فيشعر الإنسان بالشبع.
وكثير منا لا يدرك تلك الحقيقة ولا يعطى لنفسه بضع دقائق لتبدأ عملية الهضم ويبدأ الشعور بالشبع ما ينتج عنه إرهاق بالغ للمعدة والأحشاء الداخلية مع تكرار تلك العادات يبدأ كثير منا بالشعور بالتعب وتبدأ زيارة الأطباء بعد الأسبوع الأول من رمضان.
وإليك عزيزى الصائم بعض النصائح التى تساعدك على تنظيم عادات الافطار؛ لتتمتع بإفطارك دون إرهاق وحدوث مضاعفات أنت فى غنى عنها وتساعد على تقوية جهاز المناعة الذى بدوره يساعد على التغلب على الشعور بالتعب.
1. تحكّم فيما تأكله:
يعد شهر رمضان فرصة مناسبة لتقوية الإرادة الذاتية  فيجب ألا نفقد السيطرة على أنفسنا على مائدة العائلة أو موائد الأصدقاء، فلا يعنى وجود أصناف شهية عديدة على المائدة أننا مضطرون لتناولها جميعا. وفى حالة الإفطار بمطاعم الطهاة فإنهم يُضيفون كثيرا من الدهون على الأطعمة لأنها  تحتفظ بالنكهات وتقويها، ومن ثم يجب اختيار ما هو صحى قبل تناوله.
2. تناول الطعام ببطء ويجب أن نمضغ الطعام جيدا:
تناول الطعام ببطء يساعد على اعطاء الوقت للمعدة لإفراز الانزيمات الهاضمة، كما أن المضغ الجيد يساعد فى عملية الهضم كما أنه ينبه المخ للشعور بالشبع.
3. اختار طريقة طهى صحية:
لا تقل أهمية اختيار طريقة طهى الطعام عن أهمية اختيار الأطعمة الصحية، فالأطعمة المقلية تسبب أضرارا صحية كثيرة لما تحتويه من نسبة عالية من الدهون. فالأسماك على سبيل المثال بها نسبة قليلة من الدهون تكون أقل مما هى عليه فى اللحوم والطيور، ولكن طريقة طهيها بالقلى يمكن أن تحولها من طعام صحى إلى طعام ضار. أيضا يجب الانتباه إلى المواد التى تتم اضافتها إلى السلطات لإعطائها مذاق مميز مثل المايونيز حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون وإضافتها للخضروات يجعلها مضرة.
4. أكثِر من تناول الخضروات والفواكه:
طبق السلطة من أهم الأطباق على مائدة الإفطار ويفضل أن تحتوى على أوراق خضراء مثل الجرجير والكزبرة، فللأوراق الخضراء تأثير قوى على صحة الجهاز الهضمى وأيضا نشاط الجهاز المناعى.
كما يجب ألا ننسى تناول الفواكه وبخاصة الفواكه الجافة مثل التمر والقراصيا والتين والمشمشية لما تحتويه من معادن مهمة لا تجدها فى الفواكه الطازجة وتفيد الصحة العامة وتحافظ على الوزن.