الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحالف عربى ضد الإرهاب

تحالف عربى ضد الإرهاب
تحالف عربى ضد الإرهاب




كتب - محمد سويد وأحمد عبدالعظيم و عمر علم الدين
دعت الخارجية المصرية الدول العربية إلى التنسيق لاتخاذ اجراءات جماعية وفعالة لمواجهة الإرهاب من خلال تفعيل اتفاقية التعاون العربى الثنائية والجماعية لمكافحة الإرهاب ومحاصرة مصادر تمويله وتحريم استضافة الإرهابيين ومقاطعة الدول التى تأوى الإرهابيين وإغلاق وسائل الإعلام التى تروج لهم.
جاء ذلك خلال اجتماع السفير عبدالرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية مع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى القاهرة.
من جانبه أكد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أن الجيش المصرى سيظل دائما هو الحصن المنيع لأمن مصر القومى ، وأن رجال القوات المسلحة اقسموا على حماية الوطن وشعبه العظيم، جاء ذلك خلال لقائه بعدد من القادة والضباط والصف والصناع العسكريين والجنود بالجيش الثالث الميدانى وشيوخ وعواقل وسط وجنوب سيناء.
وأشاد القائد العام برجال الجيش الثالث الميدانى ودورهم البطولى فى التلاحم مع المواطنين، والتصدى للعناصر الاجرامية والخارجين عن القانون بسيناء ، وتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس والتعاون مع الشرطة المدنية فى الحفاظ على تماسك الوطن واستقراره.
يأتى ذلك فيما تمكنت قوات تأمين شمال سيناء من استهداف أربعة إرهابيين أثناء محاولة هروبهم مستقلين عربة ربع نقل بمنطقة «اللفيتات» بمركز الشيخ زويد، ما أسفر عن تدمير العربة ومقتل جميع العناصر الإرهابية على متنها.
وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى، فى بيان له إن قوات الجيش تواصل عمليات تضييق الخناق وإحكام السيطرة على مداخل ومخارج سيناء لمنع تسلل وهروب العناصر الإرهابية والإجرامية إلى وسط وجنوب سيناء، من شدة الضربات التى تنفذها القوات المسلحة ضد العناصر الإرهابية. وأضاف المتحدث الرسمى: إن قوات الجيش الثالث الميدانى بمنطقة «أم سيال» تمكنت من ضبط الإرهابى كمال عيد سالم من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة أثناء اقتحامه للكمين وعدم امتثاله لاجراءات التفتيش مستقلا سيارة نقل، ما أدى إلى تعامل أفراد الكمين بشكل فورى معه وإصابة إطارات السيارة وإلقاء القبض عليه.
وأوضح أنه عثر بحوزته على بندقية آلية وخمسة خزنة آلية و80 طلقة آلية عادة و38 طلقة آلية حارقة وقنبلة يدوية f1، وقاذف «آر بى جى» و3 دانة «آر بى جى»، إضافة إلى مجموعة من الكتب الجهادية و2 جهاز موتوريلا بالشاحن وشدة قتال ميدانية وأربعة أجهزة هواتف محمولة منها هاتف حديث محمل عليه مقاطع وفيديوهات جهادية وأربع شرائح اتصالات دولية وفلاش ميمورى، مضيفًا أنه تم تسليم المضبوطات للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها مع استمرار أعمال التأمين والتمشيط لمنع تسرب تلك العناصر الإرهابية الخطرة لوسط وجنوب سيناء.
يأتى ذلك فيما أكد مصدر أمنى أن الجيشين الثانى والثالث الميدانيين ينفذان خطة «الكماشة» وذلك لحرمان ومنع أى محاولة للعناصر الإرهابية المحاصرة فى شمال سيناء من الهروب أو التسلل إلى وسط وجنوب سيناء.