الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان (2)

نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان  (2)
نصائح لتقوية جهاز المناعة فى رمضان (2)




نستكمل عزيزى الصائم بعض النصائح التى تساعدك على تنظيم عادات الافطار؛ لتتمتع بإفطارك دون إرهاق وحدوث مضاعفات أنت فى غنى عنها وتساعد على تقوية جهاز المناعة الذى بدوره يساعد على التغلب على الشعور بالتعب.
اهتم بالألياف الغذائية:
تساعد الألياف الغذائية على سرعة الشعور بالشبع، كما أنها تظل مدة أطول فى المعدة وتساعد على الهضم وتنظم حركة الأمعاء، وتوجد الألياف فى الحبوب الكاملة مثل: الفريك والخبز الأسمر والقمح.. وغيرها.
قلل من تناول السكريات:
مع الصيام والعطش نقبل جميعا على شرب العصائر المحلاة بكثرة مما يؤدى إلى زيادة نسبة السكر فى الدم مع ما يتسببه ذلك من أضرار لمرضى السكر ولغيرهم، ذلك لأن كثرة السكريات تؤدى إلى زيادة الشعور بالحرارة وتؤدى إلى زيادة مفرطة فى الوزن.
ويفضل استبدالها بشرب المياه أو تناول عصير الفاكهة الطبيعية بدون سكر. كما يجب الانتباه إلى السكر الذى نضيفه إلى الشاى والقهوة.
اهتم بشرب الأعشاب:
تحتوى الأعشاب مثل الينسون والقرفة والحلبة والنعناع وغيرها من الأعشاب التى تحتوى على الزيوت العطرية التى لها تأثير مهدئ وملطف لأجهزة الجسم المختلفة كما أن الأعشاب الطبية مقوية لجهاز المناعة لاسيما الشاى الأخضر الذى يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم وينصح بشربه بعد الافطار وبعد السحور.
اضف إلى طعامك قليلا من خليط الكركم وبذرة الكتان لما لهما من تأثير رائع فى تقوية جهاز المناعة
يعد الكركم من أقوى مضادات الالتهاب ومضاد للأكسدة، حيث أثبتت الأبحاث العلمية تأثير الكركم الفعال فى مقاومة الأورام السرطانية وكذلك تنشيط جهاز المناعة. لذا ينصح بتناول الكركم يوميا كما يمكن إضافته للطعام مثل تتبيل الدجاج واللحوم به. كما أن بذور الكتان تعد من أعلى مصادر الأوميجا-3 والتى  لها أكبر الأثر فى تقليل الدهون الضارة بالدم وتنشيط جهاز المناعة. ويمكن تناول الكركم وبذرالكتان معًا أو منفصلين.
تجنب تناوك الطعام الذى يتسبب فى حدوث الإمساك:
يتسبب الإمساك فى كثير من الأعراض المزعجة مثل الصداع كما أنه يسبب إرهاقا لجهاز المناعة لما يسببه الإمساك من احتجاز الفضلات والمواد الضارة بالقولون ويتم امتصاص جزء منها، ومن ثم عليك عزيزى الصائم أن تهتم بكل ما سبق ذكره لتتجنب الامساك ويمكن شرب الأعشاب الملينة لتساعد على حركة الأمعاء. كما يجب شرب مالا يقل عن 6-8 أكواب ماء صافية على فترات خلال فترة الافطار وتجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.
اغتنم رمضان ووفر لجسمك وقتًا للتأمل:
 التأمل يحفز المخ لإفراز هرمونات السعادة الإندورفين (Endorphins) التى تسهم فى تنشيط جهاز المناعة الذى بدوره يتغلب على أى أجسام ومواد غريبة قد تؤدى إلى ظهور الأمراض.  وليس أفضل من رمضان لممارسة التأمل والسكون الذى يبث الطمأنينة فاستثمر وقتك فى الصلاة والذكر وقراءة القرآن ففى كل ذلك الخير كل الخير.