الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضوابط دقيقية للاعتكاف بالمساجد وقصره على المسجد الجامع

ضوابط دقيقية للاعتكاف بالمساجد  وقصره على المسجد الجامع
ضوابط دقيقية للاعتكاف بالمساجد وقصره على المسجد الجامع




كشفت وزارة الأوقاف عن ضوابط الاعتكاف فى المساجد خلال شهر رمضان المقبل وهى أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مؤكدة أن الزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف.
وأشارت إلى أن المسجد الذى لا تقام بها الجمعة التى هى فرض لا يقام بها الاعتكاف الذى هو سنة.
أضافت انه لا بد أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف  أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه أن يكون المكان مناسبًا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.
كما شددت على أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان  قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.
وأشارت إلى أنه لا بد أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، وستنشر أسماء المساجد المصرح لها بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.
وأكدت أنه  سيتخذ إجراءات حاسمة تجاه من يفتئت على حقها فى الإشراف الكامل على المساجد، أو ينظم دروسًا دعوية بها دون تصريح واعتماد منها.
كما أكدت وزارة الأوقاف أن الاعتكاف فى العشرة الأواخر من رمضان سنة مؤكدة عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وأنها حريصة أشد الحرص على إحياء سنته ( صلى الله عليه وسلم ).
 وقالت إنه فى الوقت نفسه نؤكد أن ثواب العمل والإنتاج وقضاء حوائج الناس وتحقيق فروض الكفايات من إطعام الجائع، وكساء العارى، ومداواة المريض،  وتحقيق الكفاية التى لا تقوم الأوطان إلا بها، وبخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لمجتمعنا، لا يقل عن ثواب الاعتكاف.
   كما أكدت وزارة الأوقاف أنها تُعد خطة دعوية موسعة لملتقيات الفكر الإسلامى، ودروس العصر، ودروس التراويح ، وحلقات القرآن الكريم، وفتح مكتبات المساجد على مدار الشهر الكريم.