الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تل أبيب» تطالب «واشنطن» بإخراج الدبابات المصرية من سيناء




كشفت تقارير إسرائيلية عن مدى تخوف إسرائيل من التحركات العسكرية للجيش المصرى فى سيناء وأفاد تقرير لموقع «ديبكا» – المقرب من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية – وطالبت بالتدخل أن حكومة تل أبيب قامت بالتوجه للبيت الأبيض والبنتاجون طالبة التدخل لإخراج الدبابات المصرية من طراز « إم – 60 « من شمال سيناء . وأوضحت مصادر استخباراتية إسرائيلية أن القوات المصرية قامت بإدخال كتيبة دبابات تضم 19 دبابة حديثة منطقة شمال سيناء فى إطار العملية «نسر» لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية فى أعقاب العملية الإرهابية التى تعرضت لها وحدة للجيش المصرى وأسفرت عن استشهاد 17 جندياً مصرياً .
 
وبحسب التقرير الإستخباراتى، فإن القاهرة لم تطلب من تل أبيب السماح – أو تلقت منها الموافقة – على إدخال دبابات إلى منطقة شمال سيناء، والتى يمنع الملحق العسكرى لاتفاقية السلام إدخال أي قوات لتلك المنطقة. وزعم التقرير ان مصر بمجرد علمها بالتوجه الإسرائيلى للولايات المتحدة، قام عدد من الضباط المصريين بالاتصال بنظائرهم فى الجيش الإسرائيلى وحاولوا جس البنض الإسرائيلى حول الزمن المتاح أمامهم لتحريك تلك الدبابات من شمال سيناء، حتى تستطيع محاربة الخلايا الإرهابية المنتشرة .
 
وأضاف التقرير إن الجانب المصرى لم يحصل على موافقة إسرائيل لإجبارها على استخدامات الدبابات فى عمليات القتال، وأن إسرائيل تتهم مصر بانتهاك الاتفاقية خلال هذه الخطوة . وأشارت المصادر الاستخباراتية للموقع فى واشنطن إلى أنه خلال الأيام الماضية كانت هناك ثلاثة موضوعات رئيسية بين القاهرة وواشنطن وتل أبيب: أولها تمركز الدبابات المصرية فى شمال سيناء خلال عمليات محاربة البؤر الإرهابية، ثانيها سياسات الرئيس الأمريكى «باراك أوباما» تجاه الإخوان المسلمين فى مصر، والثالث حول احتمالية التقارب المصرى مع إيران فى ظل صعود الإخوان للحكم.