الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخرافات تسيطر على نجع «أسعد نصيف» بالفيوم

الخرافات تسيطر على نجع «أسعد نصيف» بالفيوم
الخرافات تسيطر على نجع «أسعد نصيف» بالفيوم




الفيوم ـ حسين فتحى


تسيطر على أكثر من 5 آلاف مواطن يقطنون نجع أسعد نصيف التابع للوحدة المحلية لقرية البسيونية بمحافظة الفيوم، خرافات وأساطير بأن هناك رصد «جن» يحرس كنوز الفراعنة يسكن النجع هو السبب وراء نفوق مئات الماشية انتقاما من الأهالى لتجرؤهم فى التنقيب عن الآثار بباطن الأرض دون الحصول على إذن من الجن.
تلك الخرافات والأساطير يرددها على أسماع أهالى القرية بعض المشايخ.
أهالى النجع من الفقراء المعدومين الذين يعملون كأجراء وبعضهم لا يمتلك سوى المواشى إلى جانب الحمار.. منازلهم بسيطة تحتوى فقط على «الكنب» وصندوق لوضع الملابس داخله.
 ويغلب على حجرة الاستقبال فى بيوت الأهالى هناك وجود «مصاطب» من الطين مفروش عليه «حصير» وتتحول فى الليل إلى أسرة ثابتة للنوم.
 مأساة أهالى النجع نرويها فى السطور التالية..
فوز جابر محمد «ربة منزل» تقول لم يعد لدينا مورد رزق بعد نفوق جاموستى التى أرعاها والتى كنت أنفق منها على أسرتى المكونة من 4 أفراد بعد وفاة زوجى قبل عام.
وأضافت: ذهبنا لمسئولى الطب البيطرى الذين حضروا للنجع وقاموا بفحص جميع مواشى القرية ولم يكتشفوا أى أمراض خاصة بالماشية.
وأشارت إلى أن هناك بعض المشايخ أكدوا لنا أن هناك جنا يسكن القرية ويعاقبهم بنفوق المواشى بسبب قيام بعض الأهالى بالتنقيب عن الآثار دون إذن من الجن.
ويضيف شحاتة قرنى «فلاح» أنه كان يمتلك 3 مواشى ينفق منها على أسرته المكونة من 8 أفراد بالإضافة إلى أن ما تنتجه المواشى من ألبان كانت تساعده فى نفقات علاجه من مرض الفشل الكلوى خاصة أنه يذهب لمستشفى الفيوم العام 8 مرات خلال الشهر لإجراء عملية الغسيل، لافتا إلى أنه لا يمتلك أرضا وأصبح حاليا بدون مورد رزق.
ويطالب محمود محمود بضرورة صرف تعويضات للأسر المتضررة أو مساهمة جمعية الأورمان فى منحهم مواشى بديلة لهم حتى يمكنهم العيش والأنفاق على أسرهم خاصة أن أغلبهم من الفقراء معدومى الدخل.
من جهته يؤكد الدكتور محمد رجائى مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة أنه تم فحص جميع المواشى بالقرية من خلال فرق من مديرية الطب البيطرى وأنه ذهب بنفسه لمتابعة الحظائر الموجودة بالقري ة ولم يكتشف أى أمراض.
ولفت إلى أن الأهالى يتركون مواشيهم لفترات طويلة تحت درجة حرارة عالية ما يصيب المواشى بالاحتباس الحرارى الذى يؤدى إلى الوفاء.
وأوضح مدير عام الطب البيطرى أنه تم تحصين جميع المواشى بالقرية ضد الأوبئة التى قد تصيب المواشى.
بينما يرى الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم أن ادعاءات الأهالى بوجود جن واعتباره سبب نفوق المواشى انتقاما لهم على قيام الأهالى بالتنقيب عن الآثار يأتى على سبيل الخرافات، مؤكدا أن مديرية الأوقاف بالمحافظة لا يوجد بها دجالون لكى يطالبوا بأموال لطرد الجن من قرية أسعد نصيف.
وطالب الأهالى بالإبلاغ عن أى شخص يدعى أنه شيخ ويقول بطرد الجن الذى يؤذى الأهالى.