الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انفجار كبير يهز وسط العاصمة

انفجار كبير يهز وسط العاصمة
انفجار كبير يهز وسط العاصمة




متابعة : سعد حسين ورمضان أحمد ومحمد هاشم


من المفاراقات الغريبة والتى تثير الريبة والشك ان  الانفجار الذى هز وسط البلد أمس امام القنصلية الايطالية أتى فى نفس ميعاد انعقاد جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى وبعض من قياداته فى القضية التخابر مع قطر  وهو نفس يوم المحاكمة السابقة التى حدث فيها اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام وكان كلمة السر هذه الايام هو محاكمة المعزول والذى اشار تعليقا على اغتيالة بحركة الذبح.
معاينة النيابة
من جانب اخر  قال المستشار أحمد فاروق رئيس نيابة بولاق أبو العلا انه اجرى معاينة لموقع الانفجار امام مبنى القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة وثبت من المعاينة وجود انهيار فى جزء كبير من مبنى القنصلية ووجود تلفيات فى عدد من المبانى المجاورة والسيارات التى كانت تقف وتسير فى محيط الانفجار  وأضاف رئيس نيابة بولاق ان النيابة أخطرت وبوجود حالة وفاة و7 مصابين  حتى الآن فى الأحداث. من بينهم طفلان شقيقان أعمارهما  ١٢ و١٥ ويدعيان (باهى وحمزة رجب) تصادف مرور سيارة والدهما ماركة نيسان صنى التى كانوا يستقلونها فى وقت معاصر للانفجار وقال المستشار فاروق ان المعاينة المبدئية تشير ان الانفجار كان شديدًا وتم بواسطة سيارة مفخخة تم العثور على  محركها أعلى الكوبرى بمنطقة الانفجار فضلا عن انهيار  الجزء الخلفي للقنصلية  المطل على شارع  الجلاء مع تقاطع شارع زهرة الجمال.
انتداب المعمل الجنائى
وأمر رئيس النيابة بانتداب الادلة الجنائية والمعمل الجنائى لحصر التلفيات وفحص السيارة ومعرفة نوع  المواد المتفجرة  وبداية ونهاية  الانفجار وكلف فريق من النيابة العامة بالتحفظ و تفريغ الكاميرات الموجودة بمبنى القنصلية للوصول الى مرتكبى الحادث والانتقال للاستماع للمصابين واستدعاء شهود العيان لسماع اقوالهم وأن الأدلة الجنائية انتهت  من رفع آثار التفجيرات أمام مبنى القنصلية.
سيارة ملاكى السويس
وتوصلت المعاينة إلى أن السيارة المفخخة المستخدمة فئ الحادث ملاكى السويس حيث تم العثور على لوحات معدينة للسيارة.
وقال رئيس النيابة انه جارى التأكد من كافة معلومات السيارة ومالكها عن طريق رقم الماتور والشاسيه.
كما كشفت المعاينة الأولية التى اجراها خبراء المعمل الجنائى للسيارة المفخخة التى انفجرت فى الساعات الاولى من صباح امس  عن ان السيارة كان بداخلها لايقل عن ربع طن من مواد شديدة الانفجارة « تى ان تى».
وهي نفس المادة التى تم استخدامها فى حادث اغتيال الشهيد هشام بركات النائب العام وكذا نفس المادة المستخدمة فى محاولة تفجير موكب وزير الداخلية الاسبق محمد إبراهيم .
وكان قد  أمر المستشار على عمران القائم بأعمال النائب العام بإنتداب فريق من النيابة العامة للانتقال إلى موقع حادث استهداف موقع القنصلية الإيطالية بمنطقة وسط البلد وذلك لمعاينة موقع الحادث.
كما كلف بسرعة انتداب الطب الشرعى لتشريح جثة الشهيد الذى لقى مصرعه اليوم فى التفجير والانتقال للمستشفيات لسماع أقوال الشهود.
وأمر بسرعة تفريغ كاميرات المراقبة التابعة للقنصلية لتحديد المشتبه فيه الذى قام بذلك العمل الإرهابى.
بيان الداخلية
صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى  بوزارة الداخلية أنه فى تمام الساعة 6,30 صباح أمس تلقت أجهزة الأمن   بمديرية أمن القاهرة بلاغًا بوقوع إنفجار بوسط المدينة على الفور إنتقل رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات والمعمل الجنائى  حيث أسفر الحادث عن وقوع تلفيات بمبنى القنصلية الإيطالية وسورها الخارجى وبعض التصدعات ببعض المبانى بمحيط الإنفجار.
وقد وقع الانفجار نتيجة قيام مجهولين بزرع عبوة متفجرة داخل إحدى السيارات بشارع ظهر الجمال  مما أسفر عن وفاة مواطن تصادف مروره وإصابة ثمانية مواطنين تلقى سبعة منهم العلاج وخرجوا من المستشفى.
 وقد وجه اللواء  مجدى عبدالغفار وزير الداخلية أثناء  تفقده لموقع الحادث بتشكيل فريق بحث من الأجهزة الأمنية المختصة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث  وأكد أن هذا الحادث لن يثنى رجال الشرطة عن مواصلة جهودهم وتضحياتهم لتحقيق أمن الوطن.
الأهالى ينظمون مظاهرة للتنديد بالإرهاب
فيما نظم العشرات من الأهالى مظاهرات بجوار الحادث منددين بجماعة الإخوان الارهابية وطالبوا بالقصاص من الجماعه وطالبوا من القائم بأعمال النائب العام سرعة إحالة جميع قضايا الاخوان إلى المحاكمة كما طالبوا بالقصاص من الجماعه الارهابية.
قال هانى حسين احد اهالى منطقة بولاق: صحينا الصبح الساعة ٦ تقريبًا على انفجار قوى هز المنطقة كلها، البيوت معظمها اتهدم وبدأ الطوب والشبابيك يتساقط على الناس ومعظم البيوت اتشرخت وهاتقع على الناس.
وقال شحاتة محمد توفيق احد المتضررين، وقع عليا الشباك واخدت ٦ غرز فى الرأس، بيتى اتهدم البيوت هنا قديمة مبنية بالطين والخشب، رئيس الوزراء جه يطمن على القنصاية  ومفكرش يشوف الحيوانات اللى عايشة فى المنطقة جرالها ايه.
أسماء المصابين
حمزة رجب «13 سنة» ويسكن فى المقطم مصاب بارتجاج فى الدماغ وتم إيداعه الرعاية للفحص.
حسام الدين محمد على «ويسكن فى بولاق مصاب بجرح قطعى فى الذقن
محمد عمر أحمد إبراهيم «23 سنة» مصاب بجرح قطعى بالكامل اليمنى
عبد الحميد على شرف مصاب بجروح وكدمات بالجسم وخرج من المستشفى.
أحمد عبد الحميد «12 سنة» مصاب بجرح قطعى بالفخذ.
أيوب رجب أحمد عثمان «11 سنة» مصاب بكدمات.. والمتوفى: ربيع شعبان عبد العال «30 سنة» وتوفى نتيجة إصابته بجروح نافذة متعددة بالبطن والصدر وبتر شبه كامل فى الطرف العلوى، وجروح متهتكة بالجبهة وفروة الرأس، وبالفخذ اليمنى وهبوط فى الدورة الدموية.