الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المعارضة السورية: عودة الدور المصرى ضرورى لمواجهة التحديات العربية

المعارضة السورية: عودة الدور المصرى ضرورى لمواجهة التحديات العربية
المعارضة السورية: عودة الدور المصرى ضرورى لمواجهة التحديات العربية




كتب - حمادة الكحلى


التقى سامح  شكرى وزير الخارجية مع وفد لجنة المتابعة المعنية بتنفيذ نتائج مؤتمر القاهرة - ٢  للمعارضة السورية، حيث أكد الوزير سامح شكرى على أهمية الإنجاز الذى حققه مؤتمر القاهرة الثانى وما أسفر عنه من التوصل إلى وثيقة القاهرة سواء خريطة الطريق أو الميثاق الصادر عن فصائل المعارضة السورية، مشددا على أهمية مواصلة العمل على تنفيذ مقررات اجتماع القاهرة الثانى التى تمثل تطورا هاما على صعيد توحيد رؤى ومواقف المعارضة السورية فى إطار دفع الحل السياسى وفقا لمقررات جنيف - ١.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى ان وفد لجنة  المتابعة من المعارضة السورية قدم الشكر لمصر على دعمها الكامل للمعارضة السورية من خلال استضافتها لفصائل المعارضة السورية فى مؤتمر القاهرة ١ و٢ وما تمخض عنه مؤتمر القاهرة ٢ من نتائج ومقررات أضحت محل اهتمام كبير من العالم ووسائل الاعلام الأجنبية، واشاد الوفد بالدور الهام الذى تقوم به مصر لانجاح الموتمر وخروجه بالنتائج الهامة وتقديم الدعم من جانب مصر لتدعيم فرص الحل السياسى.
أضاف المتحدث ان وفد المعارضة السورية أكد الأهمية الكبيرة لتعافى الدور الإقليمى المصرى واستعادة حيويته فى الفترة الأخيرة بما يمثل رصيدا كبيرا للأمة العربية وللشعب السورى لمواجهة التحديات الخطيرة التى تواجهها والحفاظ على ما تبقى من سوريا ووحدة أراضيها.
وقال المتحدث إن وفد لجنة المتابعة السورى عرض للأنشطة التى قامت بها اللجنة مُنْذ انعقاد مؤتمر القاهرة - ٢ بهدف العمل على سرعة تنفيذ مقررات المؤتمر والتغير الإيجابى الذى طرأ على مواقف الكثير من الدول الكبرى تجاه المؤتمر، ونوه الوفد بتنفيذ خطة إعلامية للترويج لمقررات المؤتمر ونشر وشرح الوثائق التى تمخض عنها اجتماع القاهرة- ٢، فضلا عن التواصل السياسى الذى تقوم به اللجنة مع مختلف دول العالم مما أدى الى مباركة عدد كبير من هذه الدول لمخرجات مؤتمر القاهرة بَعد شرحها بشكل مفصل.  
وتم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على استمرار العمل المشترك للاسراع بتنفيذ مقررات القاهرة-٢ لوقف نزيف الدم السورى وتحقيق تطلعات الشعب السورى فى بناء نظام ديمقراطى تعددى تعكس تنوعه.
وعلى جانب آخر التقى وزير الخارجية مع مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان ديمستورا، حيث تناول آخر تطورات الأزمة السورية والجهود المبذولة لحلها.