الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشيخ محمود الطبلاوى لـ«روزاليوسف»: قرأت القرآن فى رمضان فى عمر تسع سنوات.. وقراء مصر ما زالوا فى المقدمة

الشيخ محمود الطبلاوى لـ«روزاليوسف»: قرأت القرآن فى رمضان فى عمر تسع سنوات.. وقراء مصر ما زالوا فى المقدمة
الشيخ محمود الطبلاوى لـ«روزاليوسف»: قرأت القرآن فى رمضان فى عمر تسع سنوات.. وقراء مصر ما زالوا فى المقدمة




 كتب- محمود محرم
يعتبر نقيب القراء الشيخ محمد محمود الطبلاوى آخر حبة فى مسبحة القراء العظام من أهل القرآن الكريم وأحد عمالقة التلاوة وكبار القراء المشاهير على مستوى العالم من الزمن القديم، ولقد كان لـ«روزاليوسف» حوار مطول مع الشيخ الطبلاوى كشف فيه أنه قام بقراءة القرآن فى شهر رمضان وعنده تسع سنوات، وأن طبائع الناس فى رمضان منذ عشرين عاما تختلف عما هى عليه اليوم.
وأكد أنه لا يوجد تراجع للقراء المصريين وأن هناك مشكلات كثيرة تواجه النقابة، موضحا أن المصريين هم الأساس فى قراءة القرآن وهم من علموا السعوديين القرآن وهم أصحاب الأصوات التى تلقى شهرة عالمية، وفيما يلى نص الحوار:
■ بداية  ما أول رمضان قمت فيه بتلاوة القرآن؟
- قمت بقراءة القرآن فى شهر رمضان وأنا عندى تسع سنوات وأدركت الصيام ووالدى رحمة الله عليه كان ُمصِرًا على أن أكون من حفظة القرآن الكريم ونحن تربينا على قراءة القرآن.
■ ما أشهر المواقف التى تعرضت لها فى شهر رمضان؟
- أشهر موقف لى كنت ذاهبا إلى الخارج فى دولة استراليا وبعدها ذهبت إلى الدنمارك والمشرفة على الرحلة قالت لى ادخل من باب 7 وهو مخرج خطأ فنزلت فى مكان آخر غير ما أريد أن أذهب إليه وتوهت فى الطريق لمدة 3 أيام إلا أنه كان واحدا معى على الطائرة هو من أبلغ من قدموا لى الدعوة وكنت وقتها مترددا أرجع إلى بلدى أم استمر وأنتظر.
■ هل يختلف رمضان العام الماضى عن رمضان هذا العام؟
- لا أبدا لأن هذه مدة قصيرة ولكن الاختلاف كان من حوالى 20 سنة أو أكثر ولكن بين عام وآخر لا يوجد أى اختلاف حيث كان من حوالى 20 عاما اختلف رمضان فى طباع الناس وفى صلة الأرحام وغيرها من العادات التى اختلفت عما هو موجود الآن وأصبح الناس كل واحد مشغول فى حاله فقط
■ متى بدأت الصيام وكيف صومت؟
- بدأته فى سن التاسعة عندما بدأت قراءة القرآن.
■  كم دولة سافرت إليها لإحياء ليالى رمضان؟
- دول كثيرة ولا يمكن أن أذكرها ولكن غالبية الدول العربية سافرت لها بجانب بعض الدول الأوروبية.
■ ما أهمية ذلك للشيخ الطبلاوى؟
- الأهمية ترجع إلى أنه كلما سافرت اكتسبت خبرة أكثر وأرى كيف يعيشون لأن هذه الدول يوجد حفظ جيد للقرآن والأهمية هى كسب الخبرة فقط.
■ لماذا ينتشر الآن أسلوب التقليد فى قراءة القرآن؟
- التقليد لا أحبه ولكن التقليد عندما يكون جيدا لا بأس به والمقلد غلطان لأنه يحيى ذكرى واحد متوفى أو موجود والثناء يكون على المقلد وليس صاحب الصوت الأصلى.
■ ما الأثر الذى يتركه المقلد فى قراءة القرآن؟
- لا يوجد أثر ولكن.. ولايسىء ولكن إذا كان غير متقن فى حفظ القرآن فيكون مسيئا للقرآن أما أن كان حافظا جيدا فلا بأس.
■  هناك من يرى ان هناك تراجعا فى مستوى قراءة القرآن؟
- لم يحدث ولايوجد أى تراجع والمواهب لم تنضب بشكل تام وتمت إعادة تفعيل دور لجنة الاستماع بالإذاعة لاختبار المقرئين وفتح الباب أمام اكتشاف المواهب واستعادة مجد المقرئين المصريين.
■ لماذا يلجأ الناس إلى المشايخ غير المصريين؟
- تبركا لأنهم يعيشون فى جو هؤلاء المشايخ فمثلا عندما يكون القارئ أمام الحرم المكى يعيشون جو الحرم المكى والمصريون هم الأساس فى قراءة القرآن وهم من علموا السعوديين القرآن وهم أصحاب الأصوات التى تلقى شهرة عالمية.
■ ماالذى تقدمه نقابة القراء للقراء الجدد؟
- كل من يجد فى نفسه أنه جيد فى قراءة القرآن وأحكام القرءاة فليتقدم ويخضع للاختبار وفى حالة اجتيازه فسنقدم كل الدعم والعون له.
■ هل تسمح بانضمام محفظات للقرآن الكريم إلى النقابة؟
- بالتأكيد فهن لهن كل الحق فى الانضمام ونرحب بكل خادم للقرآن الكريم من القراء سواء من الرجال أو النساء.
■ كم لجنة تعقدها النقابة لاختيار قراء جدد؟
- يكون سنويا ويكون الاختبار وقتها بعد تقديم الطلب وتم عدد قبول وهو عدد غير قليل وعندنا حوالى 8000 قارئ الآن.
■ هل هناك خطة لرفع معاش القراء؟
- نتمنى ذلك ونطالب الرئيس السيسى ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بدعمنا لرفع المعاش من 40 الى 100 جنيه والأهم هو مكان للنقابة وتقدمنا بطلب وننتظر الرد وما زلنا نطالب بمكان نجلس فيه بعد أن تم غلق مقرنا فى الجامع الأزهر.
■ ما أهم المشاكل التى تواجه النقابة حاليا؟
- المعاش غير مرضٍ ولا يوجد مقر دائم لها وخاطبنا الجميع ولم يرد أحد علينا حتى الآن والمعاش الشهرى 40 جنيه فقط لا غير بالإضافة لعدم وجود تأمين صحى للقراء ونعتمد على الاشتراكات الشهرية وقيمتها جنيها من كل عضو بالإضافة لتبرعات أهل الخير من زكاة المال والصدقات ومجلس الإدارة ومساهمة وزارة الأوقاف البالغة قيمتها 57ألف جنيه سنويا فقط لا غير وأطالب الرئيس عبدالفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بدعم صندوق معاشات القراء والتدخل لزيادة الدعم السنوى المقدم من وزارة الأوقاف ليصل إلى مليون جنيه أو حتى نصف مليون جنيه سنويا بدلا من 57ألف جنيه لتحسين المعاش ليصل إلى 100جنيه شهريا بدلا من 40 جنيه وأناشد فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف توفير مقر جديد للنقابة بأحد المساجد الكبرى التابعة للوزارة أو أى مكان يراه فضيلته مناسبا وكلنا أمل فى دعم الوزير واهتمامه بحل هذه المشكلة باعتباره المشرف على النقابة و يحضر اجتماعاتنا ويتابعنا شخصيا ونظرا للإصلاحات التى تتم بالجامع الأزهر الآن فقد عقدنا آخر اجتماعاتنا بالمقر المؤقت بالجامع الأزهر يوم 30 مايو الماضى ولا ندرى أين سنجتمع بعد ذلك.
■ ما تعليقك على أن بعض المشايخ يتناولون الحشيش قبل قراءة القرآن؟
- من يأتى به لقراءة القرآن هو من يتحمل الوزر وقراءته للقرآن الكريم حرام.
■ حدثنا عن نصيحتك لمبارك قبل الثورة بأيام؟
- قلت له أنظر حولك ونقلت له شكوى المواطنين من الغلاء والفساد وأومأ برأسه وأبلغنى أن الأمور تحت السيطرة حيث كان عناده يفرض عليه تجاهل آراء الآخرين وهو عناد دفع ثمنه بسقوط نظامه وسجنه فى آخر عمره.
■ من كنت تقصده؟
- كنت أقصد زكريا عزمى لأنه هو من أساء لمبارك لكن مبارك كان شخصية طيبة.