الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اعتماد تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة

اعتماد تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة
اعتماد تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة




اعتمد وزير الاستثمار أشرف سالمان أول تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة منذ صدور القانون عام 1975، وتتضمن التعديلات إضافة 10 مواد جديدة وتعديل 11 مادة من المواد الحالية.
وقال شريف سامى رئيس العامة للرقابة المالية إن قرار وزير الاستثمار رقم 109 لسنة 2015 باعتماد تعديلات قانون صناديق التامين الخاصة وذلك بصفته الوزير المختص جاءت بناء على اقتراح من الهيئة فى ضوء ما أسفر عنه التطبيق العملى بعد مرور ما يقارب من أربعين سنة على صدور قانون صناديق التأمين الخاصة ولائحته التنفيذية. وأضاف أن تلك الصناديق شهدت من نموا مضطردا حيث فاق عددها 600 صندوق، وبلغت اشتراكاتها السنوية نحو الـ5 مليارات جنيه وفاقت قيمـة أموالهـا الاحتياطيـة 40 مليار جنيه تخص أكثر من 4.5 مليون عضو.
وأوضح أن التعديلات تتضمن إضافة عدد من المواد تتناول حوكمة صناديق التأمين الخاصة وتنظيم اختصاصات مجلس الإدارة وذلك فى ضوء المبادىء التى أكد علـيها الاتحاد الدولى لمراقبى صناديق التأمين الخاصة والمعاشات.
وأشار إلى ان التعديلات استحدثت لأول مرة إمكانية تعيين عضوين من ذوى الخبرة فى مجالات الاستثمار أو التأمين بمجلس الإدارة ، وذلك لزيادة الكفاءات والخبرات المتخصصة بالمجلس.
وفيما يتعلق باستثمار أموال صناديق التأمين الخاصة، أوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إنه تمت إضافة إمكانية إسناد إدارتها لشركات إدارة محافظ أوراق مالية مرخص لها من الهيئة، لافتا إلى أن التعديلات تضمنت ايضا قنوات الاستثمار المسموح بها للصندوق وحدود كل منها لمراعاة عدم تعريض الصندوق لمخاطر مرتفعة من خلال وضع حدود للتركز وسقف للتوظيف فى كل نوع من الأدوات أو للأوراق المالية المصدرة من شركة واحدة.