الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«صندوق تحيا مصر» يدفع 10ملايين جنيه لفك كرب الغارمات

«صندوق تحيا مصر» يدفع 10ملايين جنيه لفك كرب الغارمات
«صندوق تحيا مصر» يدفع 10ملايين جنيه لفك كرب الغارمات




 كتب - طه النجار
نجج مشروع الغارمين فى تنفيذ جزء كبير من خطة صندوق تحيا مصر لخروج ألف غارم وغارمة قبل عيد الفطر المبارك، حيث كان صندوق تحيا مصر قد قدم مبلغ ١٠ ملايين جنيه لمؤسسة مصر الخير لثقته فى خبراتها لسداد ديونهم للإفراج عنهم خلال شهر رمضان، ونجحت مؤسسة مصر الخبر فى فك كرب حوالى ٥٠٠ غارم وغارمة حتى الآن، وسيتم الإنتهاء من إحراءات الإفراج عن الآخرين خلال أيام حتى يتمكنوا من قضاء العيد مع ذويهم، وفى الوقت نفسه نجح مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير بالتوازى فى تنفيذ حملته لخروج ألف من الغارمين أخرين.
وأشارت سهير عوض مدير مشروع الغارمين إلى أنه تم الإفراج بالفعل عن نحو ٦٠٪ من العدد المستهدف خلال شهر رمضان والذين يبلغ عددهم نحو ٢٠٠٠ غارم وغارمة وهم مقسمين الـ١٠٠٠ الأولى من صندوق تحيا مصر خرج منها ٥٠٠ غارم وغارمة، و١٠٠٠ الثانية من برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير خرج منها ٦٧٠ غارما وغارمة وجار الانتهاء من إجراءات الإفراج عن الباقيين خلال الأيام القليلة المقبلة حتى نتمكن من خروج أكبر عدد منهم بحلول عيد الفطر المبارك.
 وأوضحت أن فريق الغارمين يعمل ليل نهار للإفراج عن الغارمين كأحد مصارف الزكاه الثمانية فى هذه الأيام المباركة قبل حلول عيد الفطر المبارك، حتى يتمكنوا من قضاء العيد وسط أهاليهم وذويهم، ولإدخال الفرحة على قلوبهم وعلى قلوب ذويهم بعد سنوات من الشقاء والبؤس، ورسم البسمة على وجوه عانت كثيرا بسبب الفقر والجهل والاحتياج.
 وأضافت سهير عوض أنه تم الإتفاق بين صندوق تحيا ومشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير على إقامة مشروعات للمفرج عنهم لتوفير مصدر دخل ثابت لهم يعينهم على مواجهة أعباء الحياة وتوفير حياة كريمة لهم وأسرهم، حتى لا يعود للسجن مرة أخرى.
 وأكدت أنه هناك طفرة مجتمعية من خلال الاهتمام بقضية الغارمين من قبل العديد من الجهات السيادية والوزارات والشركات ورجال الأعمال، قائلة إن هذا العام هو عام الغارمين.
 وأعربت مدير مشروع الغارمين عن سعادتها بتعاون صندوق تحيا مصر مع مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، الذى يعكس ثقة الجهات السيادية والتنفيذية فى هذا المشروع الذى استطاع خلال مدة قصيرة الإفراج عن نحو ٢٩ ألف غارم وغارمة، منذ بدايته، مؤكدة أن هذا التعاون أثلج صدورهم وأكد أنهم يسيرون على الطريق الصحيح للقضاء على ظاهرة مجتمعية خطيرة تهدد كيان الآلاف من الأسر المصرية بتعرض عائلها للحبس بسبب ديون بسيطة.
وأوضحت أن الغارم هو كل شخص عليه ديون و لا يستطيع سدادها نظرا لظروفه المالية ، مضيفة أن هناك نوعين من الغارمين تستهدفهم المؤسسة الأولى من هم داخل السجون بالفعل والثانى من هم صدر ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ وتاركين أسرهم وذويهم دون عائل لهم خوفا من القبض عليه وأصبحوا على مشارف السجن.
وأكدت سهير عوض أن المؤسسة تعمل فى 41 سجنا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن المؤسسة لا ينتهى دورها بفك كرب الغارمين فقط بل تعمل على توفير دخل لهم عن طريق تعاون دائم بين مختلف إدارات ومشروعات المؤسسة.