الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلغاء الإجازات.. والشواطئ والحدائق والمتنزهات تتزين

إلغاء الإجازات.. والشواطئ والحدائق والمتنزهات تتزين
إلغاء الإجازات.. والشواطئ والحدائق والمتنزهات تتزين




المحافظات –  علا الحينى وإيهاب عمر ومصطفى عرفة وحسن الكومى ونسرين عبدالرحيم ورنا زيد
 أعلنت حالة الطوارئ والاستنفار فى الاجهزة التنفيذية والرقابية والصحية بالمحافظات استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك.
 ففى بنى سويف أعدت مديرية التموين خطة خلال أيام عيد الفطر المبارك لضمان الانضباط ووصول السلع المدعمة لمستحقيها تشمل مواعيد عمل المخابز البلدية وتوفير كميات إضافية من حصص الدقيق تحسبا لأى طوارئ خلال أيام الإجازة.
وكشف شعبان عبد العال وكيل وزارة التموين عن الاتفاق مع قيادات الوزارة لزيادة حصة البوتاجاز المنزلى والتجارى مع تسكين مفتش مقيم بكل مستودع من مستودعات البوتاجاز الرئيسية للإشراف على التوزيع لضمان الوصول لمستحقيه مع تعيين مفتش آخر بكل محطة تزويد بالوقود والغاز الطبيعى.
 وفى المنيا قرر المحافظ اللواء صلاح الدين زيادة  وقف وإلغاء  الإجازات والراحات للموظفين لمتابعة سير العمل بجميع القطاعات (الوحدات المحلية ـ مديريات الخدمات) وتكثيف الخدمات المقدمة للمواطنين ومضاعفتها ليلة وقفة العيد وأيام الإجازة.
وكلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالمرور على المخابز والمستشفيات والوحدات الصحية والمجازر والاسواق والجمعيات الاهلية ، للتأكد من انتظام سير العمل بتلك الاماكن ، وتوافر جميع السلع التى تلبى احتياجات المواطنين ، والتركيز على الساحات المخصصة لآداء صلاة العيد بالمرور عليها مع التأكيد على سلامة المراسى وصلاحية المعديات والمراكب الشراعية طوال أيام العيد، والاهتمام بالنظافة العامة بالحدائق والمنتزهات وإضاءة ورفع كل الاشغالات من الشوارع .
وشدد على استمرار حملات الازالة لاى تعديات بالبناء على الأراضى الزراعية خاصة  خلال فترة إجازة العيد لازالة أى مخالفة على وجه السرعة فى مهدها، وأكد ضرورة استمرار عمل غرفة العمليات على مدار 24 ساعة بالوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات التابعة لها وربطها بغرفة العمليات الموجودة بالمحافظة .
كما كلف المحافظ وكيل وزارة التموين بوضع خطة عمل للمخابز لتوفير الخبز البلدى أثناء عطلة العيد ، وعدم توقف المخابز والاعلان عن مواعيد العمل الجديدة للمخابز مع متابعة أرصدة الدقيق البلدى فى المستودعات والمطاحن والابلاغ فوراً عن أى نقص والمرور على المطاحن ، للتأكد من انتاج دقيق مطابق للمواصفات مع توفير البوتاجاز بالسعر المحدد للمواطنين ، والتأكد من توفير السولار والبنزين بالمحطات منعاً لحدوث أى تداعيات  
 وأكد المحافظ تكثيف التواجد المرورى باستمرار لتسهيل حركة المرور داخل المدن وعلى الطرق السريعة خلال فترة العيد مع التأكيد على الالتزام بتعريفة الركوب المخصصة وذلك بالتعاون مع ادارة المواقف مع وجود مراقبة مستمرة على المواقف تفادياً لحدوث حالات سرقة والابلاغ الفورى عن أى تجاوزات .
أما فى أسيوط فأمر المحافظ المهندس ياسر الدسوقى  مسئولى الطب البيطرى والبيئة والمتابعة بالمحافظة بتكثيف الرقابة والحملات المفاجئة على مجازر اللحوم الحمراء والدواجن المنتشرة بمختلف قرى ومراكز المحافظة للتأكد من سلامة اللحوم وعمليات الذبح لتوفير غذاء صحى وآمن للمواطنين استعدادًا لعيد الفطر المبارك.
وطالب المحافظ مسئولى التفتيش والمتابعة بمديريتى الطب البيطرى والتموين بتوسيع دائرة حملاتهم على الأسواق والمحال التجارية والمعارض المختلفة بالمحافظة لمتابعة السلع والمنتجات المعروضة وخاصة ذات الأصل الحيوانى حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين من تناول منتجات حيوانية قد تكون محملة بمسببات مرضية مشيراً إلى التأكد على توفير منافذ وأماكن لعرض وبيع اللحوم والمنتجات الحيوانية بجميع القرى والمراكز لتوفير اللحوم بمختلف أنواعها للمواطنين وسد احتياجاتهم وخاصة خلال فترة الأعياد.
وفى قنا قرر المحافظ  اللواء عبد الحميد الهجان تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة والفروع التابعة لها بمختلف مراكز المحافظة لاستقبال أى شكاوى أو بلاغات من المواطنين خلال فترة العيد، مشددًا على ضرورة التواجد الدائم لمفتشى التموين وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمخابز للتأكد من تشغيلها وتوفير الخبز للمواطنين والاطمئنان على توافر اسطوانات البوتاجاز ومراقبة محطات الوقود والتأكد من توافر السلع المدعمة بالأسواق و متابعة أسعار اللحوم والسلع الضرورية للمواطنين وتحرير المحاضر للمخالفين.
 وقال المحافظ إنه تم تشكيل لجان مشتركة من التموين والطب البيطرى والصحية للمرور على الأسواق للتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة والتأكد من ذبحها داخل المجازر الحكومية والاطمئنان على صلاحية كافة السلع الغذائية المعروضة بالأسواق كما سيتم تشكيل حملات تستهدف محلات وأسواق بيع الأسماك والفسيخ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وضبط وإعدام ما هو غير صالح واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.
وأوضح الهجان انه تم التنسيق مع الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية بالجملة لطرح كميات إضافية من السكر والأرز والزيت والدواجن المذبوحة واللحوم بأنواعها المختلفة لتلبية حاجات المواطنين خلال عطلة عيد الفطر ، كما تم التنسيق مع مشروعات الدواجن والألبان بالمحافظة لطرح كميات إضافية فى المنافذ الخاصة بها .
وأعلن محافظ قنا عن طرح كمية من اسطوانات البوتاجاز « منزلى _ تجارى» والتى تم شحنها للمستودعات حيث تبلغ حصة المحافظة اليومية من الاسطوانات المنزلية 26 ألفًا و 400 اسطوانة و664 اسطوانة تجارى .
وأشار الهجان إلى أن خطة التوزيع اليومية على مراكز ومدن المحافظة تسير بشكل منتظم إضافة لتكليف مفتش تموينى بكل مستودع رئيسى للتأكد من وصول البوتاجاز إلى المستودعات الفرعية ومنافذ التوزيع مع مراقبة السيارات المحملة بالبوتاجاز إلى أماكن توزيعها لمنع تهريبها إلى السوق السوداء.
فى حين  كشف مصدر مسئول بمديرية أمن قنا عن خطة أمنية محكمة من خلال التواجد الأمنى الكثيف بمحيط المنشآت الحيوية والحدائق والمنتزهات العامة ووضع كاميرات مراقبة إلى جانب نشر الكمائن الثابتة والمتحركة على الشوارع والطرق المحورية واستدعاء جميع الضباط والأفراد من الراحة وذلك تحسباً لأى أعمال تخريبية تعكر صفو المواطنين خلال الاحتفال بالعيد.
ومن الصعيد جنوبا إلى الدلتا شمالا أصدر  الدكتور هشام عبد الباسط  محافظ المنوفية توجيهاته بضرورة تشديد الرقابة على الاسواق وزيادة الحملات عليها لتطهيرها من السلع الفاسدة والمجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية على مدار 24 ساعة وتكثيف الرقابة على أسواق اللحوم والأسماك ومنافذ توزيعها ومحلات الجزارة لحماية المستهلك من أى أضرار قد يتعرض لها وذلك بالتنسيق مع الطب البيطرى والصحة وجميع الجهات المعنية
كما قرر محافظ المنوفية إنشاء غرف عمليات تعمل على مدار الـ24ساعة بجميع المديريات والإدارات الفرعية لتلقى البيانات والشكاوى والمقترحات والعمل على حل المتاح منها فورا من خلال الارقام التالية ( 2222711-2220506)  أو بالفاكس على ارقام (2223179-2235678) هذا بالإضافة إلى أرقام الشكاوى الخاصة بمديرية ومكاتب التموين.
وفى الإسكندرية أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عن وضع خطة للمرور اليومى على جميع الشواطئ بالمحافظة، وعمل حملات مكثفة؛ لمنع وقوع أى مخالفة والتأكد من توافر جميع الخدمات على الشواطئ والاتفاق مع شركة النظافة لرفع مخلفات الشواطئ أولاً بأول وتوفير عربات الإسعاف.
وفى غضون ذلك  كثفت  مديرية أمن الإسكندرية من درجة استعداداتها الأمنية لاستقبال العيد حيث تم وضع خطة لتأمين الأماكن العامة والمتنزهات وساحات الصلاة خلال عيد الفطر المبارك.
وأكد اللواء محمد الشرقاوى مدير أمن الإسكندرية أنه تم نشر قوات التدخل السريع فى مختلف أنحاء الثغر للتصدى لأى محاولة لافتعال العنف فى الشارع السكندرى خلال فترة العيد، ولتأمين المواطنين والدفع بالعديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة وتواجد سيارات الشرطة بجميع المناطق لتلقى شكاوى المواطنين.