السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طبيب نفسى: تدريب الأطفال على الصيام يبدأ من 6 سنوات

طبيب نفسى: تدريب الأطفال على الصيام يبدأ من 6 سنوات
طبيب نفسى: تدريب الأطفال على الصيام يبدأ من 6 سنوات




قال اخصائى الطب النفسى بجامعة عين شمس الدكتور عبدالجواد خليفة، إن تدريب الأطفال على الصيام، يبدأ من 6 سنوات، وأن هذا لا يعتبرًا مبكرًا، مضيفًا أنه فى عمر الـ 10 سنوات، يطالب الطفل بالتعود على الصيام من جهة أسرته.
 وأضاف خليفة أنه يجب مراعاة تناول الأكل للأطفال أثناء الصيام، من حيث إعطائهم عصائر وفواكه وغيرها، لكى يكون لديه قدرة على التحمل، لافتًا إلى أنه يجب أيضًا مرعاة الوجبات الغذائية للأطفال.
  وأوضح خليفة أنه «ليس مع إلزام الطفل البالغ من العمر سبع سنوات بالصيام، لأن هذا له جوانب صحية ونفسية أيضًا على الطفل، متابعًا أنه ينبغى على الأم أن تراعى تقليل المجهود البدنى للطفل أثناء الصيام.
 وتابع خليفة أن الصيام للأطفال له جانب إيجابى، أبرزها أنه يُدربه على أن يكون معتمدًا على نفسه، وأن هذا متعلق بسلوك الطفل تحديدًا، مضيفًا أن من إيجابيات الصيام، تدريبهم على الصلاة، لكون الأسرة كلها تلتزم بهذا أثناء شهر رمضان.
 ولفت خليفة إلى أن دولة تونس تنتهج نهجًا جيدًا فى تدريب الأطفال على الصيام، من حيث تشجيعهم من خلال الهدايا أو غيرها، وتدريبهم على الصوم فى أيام من الصبح إلى وقت الظهيرة، وفى أيام أخرى من الظهر إلى المغرب.