الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنذار من « عارف» لوقف عرض « حارة اليهود»

إنذار من « عارف» لوقف عرض « حارة اليهود»
إنذار من « عارف» لوقف عرض « حارة اليهود»




أرسل الكاتب الصحفى شريف عارف انذارًا الى عدد من القنوات الفضائية، والهيئات الحكومية المنوطة، لوقف عرض مسلسل « حارة اليهود»،  باعتباره يتضمن مشاهد مقتبسة من وثائق انفرد بها كتابه الأخير «الإخوان فى ملفات البوليس السياسى».
وقال «عارف» إنه فوجئ خلال  شهر رمضان الجارى بقيام مؤلف المسلسل وكاتب السيناريو   الدكتور مدحت العدل، باقتباس عدد من الوقائع الموثقة التى تضمنها كتابه، وهى التى سبق نشرها كحلقات صحفية، ومسجلة بإدارة حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف بوزارة الثقافة، كما أن نفس الحلقات حصلت على جائزة الكاتب الكبير، إحسان عبد القدوس» كأهم انفراد صحفى فى الصحافة المصرية لعام 2014، نظرًا لما تضمنه من وثائق عن تاريخ جماعة الإخوان المسلمين « الجماعة الإرهابية»، وفى صراعها مع اليهود المصريين.
والتى تم الكشف عنها لأول مرة عن طريق هذه الحلقات الصحفية.. من جانبه قال المستشارعماد عبد الله توماس المحامى بالنقض إن القانون 82 لسنة 2002، الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية « قد نصت المادة 140 منه على انه تتمتع بحماية هذا القانون حقوق المؤلفين على مصنفاتهم الأدبية والفنية وبوجه خاص الكتب والكتيبات والمقالات والنشرات وغيرها من المصنفات المكتوبة».. وجاء نص المادة 142 من ذات القانون على أنه يتمتع المؤلف وخلفه العام – على المصنف – بحقوق أدبية وأبدية غير قابلة للتقادم أو للتنازل عنها وتشمل هذه الحقوق ، الحق فى إذاعة المصنف للجمهور لأول مرة ، والحق فى نسبة المصنف إلى مؤلفه.
كما نصت المادة 147 من القانون 82 لسنة 2002 على أنه يتمتع المؤلف وخلفه العام من بعده بحق استشارى فى الترخيص أو المنع لأى استغلال لمصنفه بأى وجه من الوجوه خاصة عن طريق النسخ أو البث الإذاعى أو الأداء العلنى أو التوصيل العلنى أو الإتاحة للجمهور بما فى ذلك إتاحته عبر أجهزة الحاسب الآلى أو من خلال شبكات الإنترنت.