الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا تمنح قبلة حياة بـ86 مليار يورو لليونان

أوروبا تمنح قبلة حياة بـ86 مليار يورو لليونان
أوروبا تمنح قبلة حياة بـ86 مليار يورو لليونان




ترجمة – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
توصل قادة 19 دولة أوروبية أمس لاتفاق تاريخى بشان اليونان بعد سلسلة من المباحثات الماراثونية يعطى الضوء الأخضر لإطلاق مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة لليونان بقيمة تقدر ما بين 82 و86 مليار يورو على ثلاث سنوات ويبقيها فى منطقة اليورو.
وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى أمس إن زعماء منطقة اليورو توصلوا إلى اتفاق بالإجماع فى محادثات استمرت طوال ليلة أمس فى العاصمة البلجيكية  بروكسل للمضى قدما فى تقديم قرض إنقاذ لليونان.
ووصف رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس الاتفاق بالصعب، قائلا إن اليونان حاربت حتى النهاية للحصول على صفقة تضمن الاستقرار والنمو الاقتصادى للبلاد.
وفى تعليقها حول الاتفاق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «بشكل إجمالى»، الفوائد تفوق الخسائر.. وأعتقد أن ذلك يمنح اليونان فرصة للعودة إلى مسار نحو النمو.
وذكرت صحيفة لوموند أن فرانسوا هولاند الرئيس الفرنسى رحب بالقرار، مؤكدًا أنه منح قبلة الحياة لمستقبل منطقة اليورو وحفظ لأوروبا مصداقيتها.
وسجلت البورصات الأوروبية ارتفاعًا عقب الإعلان عن التوصل للاتفاق  الذى يضمن بقاء اليونان فى منطقة اليورو.
فيما نفى مصدران رسميان فرنسيان تقريرا لمسئول فى الاتحاد الأوروبى قال إن فرنسا قد تمنح اليونان قرضا ثنائيا قدره سبعة مليارات يورو لمساعدتها على التغلب تحتاجها اليونان بحلول 20 يوليو الجارى لتفادى التخلف عن سداد دين للبنك المركزى الأوروبى وهو ما قد يجبر البنك على وقف تمويل البنوك اليونانية.