السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتقال رئيس اللجنة القضائية فى تنظيم القاعدة بالجزائر




 
اعتقل الجيش الجزائرى أبو إسحاق السوفى رئيس اللجنة القضائية فى تنظيم القاعدة بعد ثلاثة أيام من اعتقال قياديين فى تنظيم «القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى» بينما كانوا يحاولون ــ على ما يبدو ــ العبور إلى شمالى مالى الذى تسيطر عليه تنظيمات مسلحة بعضها يرتبط بالتنظيم.
 
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرى عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن المعتقلين الثلاثة هم رئيس اللجنة القضائية والعضو فى مجلس الأعيان بالتنظيم الطيب نسيب الملقب بأبى عبدالرحمن أبى إسحاق واثنان من معاونيه.
 
وكان أبوإسحاق قياديًا فى الجماعة الإسلامية المتهمة بقتل أعداد كبيرة من المدنيين فى تسعينيات القرن الماضى فى الجزائر.
 
 
وقالت المصادر ذاتها: إن عملية الاعتقال تمت فى بريان بولادة جرداية (نحو 600 كلم) جنوب غرب الجزائر العاصمة خلال عمليات بحث واسعة نفذتها قوات خاصة فى الجيش الجزائرى.
 
وأضافت: إن اعتقال أبى إسحاق بالغ الأهمية بالنظر إلى قربه من زعيم تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى عبدالمالك درودكال الملقب بأبى عبدالمصعب عبدالودود المحكوم عليه غيابيًا بالإعدام فى الجزائر.
 
وقد أعلنت السلطات الجزائرية أنها صادرت من المعتقلين الثلاثة وثائق مهمة ربما تكشف ما يخطط له درودكال فى الجزائر.. كما نوهت أن الوثائق وإفادات المعتقلين الثلاثة قد تكشف الصلات بين مجموعات القاعدة الناشطة فى شمال الجزائر وبين تلك المرتبطة بالتنظيم فى شمال مالى مثل «حركة التوحيد والجهاد فى غرب إفريقيا» ويرى المحللون أن عملية الاعتقال مهمة وأنها قد تنقل معركة مكافحة الإرهاب فى الجزائر إلى مرحلة جديدة.