صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«التعليم» لطلاب الثانوية: احذروا هذه الجامعات.. «وهمية»

14 يوليو 2015



فى الوقت الذى يستعد فيه مئات الآلاف من الطلاب لتحقيق حلمهم فى الالتحاق بالمرحلة الجامعية، تتأهب ما يسمى بمعاهد «بير السلم» لاقتناص أكبر عدد من هؤلاء الطلاب.
 وقال وزير التعليم العالى السيد عبدالخالق فى تصريحات صحفية، إن الوزارة تحذر الطلاب مرارا وتكرارا من الوقوع فريسة للجامعات والمعاهد الوهمية، مضيفا أن الطالب وولى أمره مطالبان بالتعرف على الكيان التعليمى الذى ينوى التقدم إليه والرجوع إلى الوزارة للتأكد من شرعيته، كذلك الموقع الإلكترونى للوزارة،  أو الموقع الإلكترونى للجامعات الخاصة الذى يضم جميع الجامعات الشرعية، وبالنسبة للمعاهد الخاصة فغير مسموح لأى معهد بقبول أوراق الطلاب إلا من خلال مكتب التنسيق فقط.
وأشار الوزير إلى اكتشاف أكثر من 20 معهداً وجامعة وهمية خلال الفترة القليلة الماضية، موضحا أنه تم عمل 27 ضبطية قضائية ومداهمة تلك الأماكن لإغلاقها وتشميعها.
وقال: إن الكيانات التى تم الكشف عنها تشمل الأكاديمية الدولية للنظم التعليمية بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة وتم مصادرة مشتملاتها، والجامعة السويسرية بمدينة نصر التى نجحت فى النصب على مئات الطلاب وأوهمتهم بقدرتها على منح شهادات معتمدة فى الهندسة والطب بمجموع 60 % فى الثانوية العامة مقابل 4 آلاف دولار فى العام الدراسى.
وأضاف الوزير أنه تم أيضا مداهمة الأكاديمية الحديثة للعلوم المتطورة بالمهندسين، والأكاديمية الكندية الأوروبية، والتى اكتشفت اللجنة اثناء مداهمة مقرها أنها مغلقة، ولم تتوصل الوزارة إلى الآن إلى أى معلومات عن المقر الجديد أو عدد الطلاب الذين التحقوا بها إلى الآن.
كما تم اكتشاف كيان تحت مسمى الشركة الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات والدراسات المتطورة، وتم إرسال خطاب إلى رئيس مكافحة جرائم الأموال العامة للإفادة بأنه لم يصدر لها أى ترخيص، وتم توجيه نيابة البدرشين للتحقيق فى وجود كيان وهمى تحت مسمى المعهد الحديث لتكنولوجيا الحاسبات واللغات بالبدرشين.
وأضاف أن هناك بعض الجامعات التى نشأت تحت اسم جامعات كبرى مثل جامعة بورتو سموث «بمركز الشرق الأوسط» وتم إرسال تقرير إلى رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأكد الوزير أن الضبطية القضائية لم تقتصر على الكيانات الوهمية فقط وإنما طالت مقرات الدروس الخصوصية الخاصة بطلاب المعاهد الفنية، حيث تم ضبط مكان مؤجر لطلبة المعهد العالى للدراسات التعاونية بالمنيرة أمام معهد التعاون، ومركز آخر بشارع خلوصى بالمنيل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أيمن سالم «رئيس عمر أفندى» لـ«روزاليوسف»: %75 من ديون «عمر أفندى» سددناها.. وسنطرح أصولا غير مستغلة للبيع
بعد حادثة عرض «يا كبير».. الجمهور يخشى جرأة العروض المسرحية
محاربو الصحراء فى نزهة أمام كينيا.. أسود الأطلسى جاهزون لالتهام ناميبيا
اليوم.. انطلاق أعمال صندوق مصر السيادى رسميًا
كاريكاتير احمد دياب
فعلها «السيسى».. جعل إفريقيا تغرد حبًا وانبهارًا بمصر والمصريين
مصر تقود إفريقيا نحو التكامل الاقتصادى

Facebook twitter rss