السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشركات الأجنبية تغطى 52٪ من الأسمنت فى السوق المصرية




 
أكد المهندس خالد غريب رئيس قطاع الاستراتيجيات بشركة لافارج مصر أن شركات الأسمنت العاملة فى السوق المحلية لا تمارس أى احتكار، مشيرًا إلى «أن الشركات الأجنبية فى السوق تغطى نحو 52٪ من السوق والنسبة المتبقية التى تصل إلى 48٪ لشركات محلية.
 
وأكد غريب أن العرض والطلب فى سوق الأسمنت متوازن لا يسمح للشركات متعددة الجنسيات باحتكار السوق، لافتًا فى هذا الصدد إلى أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية يعمل بقوة وحرفية تمكنه من ضبط السوق وحماية الشركات من أى تلاعبات.
 
وأشار غريب خلال عرضه لدراسة عالمية عن سوق البناء والعقارات فى مصرأن مصر لا تزال من أهم أسواق المنطقة بل والعالم نظرًا لما تمتلكه من إمكانات ومعدل مواليد يعطى جاذبية للشركات المستثمرة.
 
أوضح غريب أن أكثر من 80٪ من المصريين تحت سن الأربعين، وأن هناك عدد 1.6 مليون نسمة يتم ولادتها سنويًا وهو ما يجعل مصر قادرة على جذب المشروعات العقارية لتلبية احتياجات تلك الأعداد، كما أن 55٪ من أعداد السكان يقطنون الريف ونسبة الـ45٪ المتبقية يقطنون الحضر أو المدن، لافتًا إلى أن 18 إلى 20 مليون نسمة متواجدين فى العشوائيات ويحتاجون إلى مرافق وإسكان وهذا يعد من عوامل الجذب للشركات العقارية والإنشائية.
 
وأضاف: إن السوق المصرية فى حاجة إلى البناء منخفض التكاليف، موضحًا أن هناك عجزًا فى تلك الوحدات وأن الطلب منخفض على الوحدات الفاخرة وهو ما دعا الشركات المالكة لتلك الوحدات إلى إعطاء تسهيلات كبيرة فى السداد لجذب العملاء.
 
أوضح المهندس سامى عبدالقادر المدير العام للأسمنت بشركة لافارج إلى أن المستثمرين يرون أن لدى مصر ميزة مهمة جدًا وهى تتمثل فى وجود أساس قوى قائم عليه هذا البلد يدعم أى مستثمر ويشجعه على الاستثمار بها لذا ركز على دور «لافارج» والإعلام لطمأنة العالم والمستثمرين بأن مصر لديها مستقبل واعد والعمل دائمًا على تحسين صورة مصر فى عيون الآخرين سواء كانوا مستثمرين محليين أو عرب أو أجانب.
 
لافارج تقدم الآن حلولاً لمعالجة تآكل المبانى خاصة فى المدن الساحلية كالإسكندرية ومطروح والساحل الشمالى وغيرها ويتمثل هذا الحل فى تقديم منتج جديد للسوق يتناسب مع الأجواء الساحلية ومقاوم للكلور يتم الآن لإحلاله بدلاً عن الأسمنت المتواجد بالسوق