الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محلب لمسئولى الصحة: عليكم بشن حرب ضروس ضد الفساد والتقصير

محلب لمسئولى الصحة: عليكم بشن حرب ضروس ضد الفساد والتقصير
محلب لمسئولى الصحة: عليكم بشن حرب ضروس ضد الفساد والتقصير




كتب - حسن أبوخزيم


  التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، ومسئولى الوزارة،  ومديرى مديريات الصحة على مستوى الجمهورية.
 وفى مستهل الاجتماع، توجه وزير الصحة بالشكر إلى رئيس مجلس الوزراء، لزيارته لمقر الوزارة، ولقائه بجميع مسئولى مديريات الصحة  فى المحافظات المختلفة، مشيراً إلى أن هذا يؤكد اهتمام الحكومة بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والعمل على تطويرها والنهوض بها، ثم عرض الوزير تقريراً عن الخدمات التى تقدمها مديريات الصحة على مستوى الجمهورية، واحتياجات تلك المديريات، وخطط تطوير الأداء بها.
من جانبه قال محلب: حرصت على الالتقاء معكم، لإيمانى بأن الدولة لن تنهض إلا بقطاعى الصحة والتعليم، مشيراً إلى أنه على الرغم من الجهود التى تبذل فى قطاع الصحة، فإننا نواجه مشكلات متراكمة منذ سنوات، لذا فهناك حالة من عدم الرضا عن الخدمة المقدمة لدى قطاع من المواطنين، ويجب أن يشعر المواطن بأن هناك تغييراً دائماً نحو الأفضل.
 وأضاف رئيس الوزراء أنه تم بدء العمل فى نماذج نجاح تكون شموعاً مضيئة فى المجتمع، منها ما تم فى المستشفيات الجامعية من تطوير، وما يحدث اليوم فى معهد القلب، وكذا تطوير الأحياء الشعبية حتى لا تتحول لعشوائيات.
وأكد أنه يجب أن تكون لدينا حلول مبتكرة لمشكلاتنا، يكون بها ابداع، فلدينا فى قطاع الصحة إمكانات متنوعة فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وغيرها، ويجب أن يتم حل مشاكل المستشفيات وأن تكون بها إدارة على أعلى مستوى، مطالباً بأن يكون هناك مستشفى نموذج فى كل محافظة.
وطالب محلب مديرى مديريات الصحية على مستوى الجمهورية بشن حرب ضروس على الفساد والإهمال والتسيب، والحرص على تقديم خدمة جيدة للمواطنين فى هذا القطاع الحيوى، مشيراً إلى ما تم فى مستشفى الوراق المركزى الذى كان مغلقاً منذ ما يزيد على 17 عاماً، وبدأ تشغيله منذ أيام.، وطلب محلب من مدير مديرية الصحة بالجيزة أن يكون هذا المستشفى نموذجاً فى كل شيء، مؤكداً أنه يتابع هذا الملف أولاً بأول.
كما أشار إلى أهمية التأمين الصحى فى منظومة العلاج الحالية، كما أكد على ضرورة التزام كل مستشفى باستقبال حالات الطوارئ لمدة 48 ساعة، تنفيذاً للقرار السابق اتخاذه، مشدداً على أن أى مستشفى سيمتنع عن تنفيذ هذا القرار سيحاسب المسئولون عنه.
وفى الختام أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بمشاركة المجتمع المدنى فى تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين فى المستشفيات المختلفة، وأن يتم إشراكهم فى إدارة تلك المستشفيات من خلال العضوية فى مجالس الأمناء. 
تلقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من اللواء إبراهيم يونس وزير الدولة للإنتاج الحربي، حول الدور الفاعل الذي يقوم به القطاع الهندسي التابع للوزارة في المشاركة المشروعات القومية خاصة فى مشروعات البنية الأساسية، وتنفيذ خطط التنمية بالوزارات والمحافظات والهيئات المختلفة.
حيث استعرض التقرير، عدداً من المشروعات الجارى تنفيذها أو استكمالها، ففى مجال الشباب والرياضة أشار التقرير إلى أن تلك المشروعات تضم تطوير مبنى الاتحاد المصرى لكرة القدم، وتطوير ورفع كفاءة واجهة وزارة الشباب والرياضة وتركيب خلايا شمسية على المبنى بطريقة ديكورية.
 كما تضم المشروعات إنشاء وتطوير  112 ملعبًا مختلفة الأنواع والمقاسات بالأندية الرياضية بالمحافظات، وكذا إنشاء  وتطوير 500 ملعب خماسى بالنجيل الصناعي، وعدد 10 ملاعب تدريبية قانونية، وذلك بمراكز الشباب بمحافظات الجمهورية كاملة بالأسوار والإنارة.
وفى إطار متابعة تنفيذ مبادرة «شهر الخير» التى أطلقها مؤخرا المهندس إبراهيم محلب،  وتوجيهاته بوضع برنامج محدد للمبادرة فيما يخص المساعدات الخيرية التى تقدم طوال شهر رمضان المعظم بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص، عرضت وزيرة التضامن  الاجتماعى على رئيس الوزراء تقريرا حول ما أسفرت عنه المبادرة.
وأوضح التقرير، أن المبادرة قد أسفرت عن توزيع 4 ملايين شنطة سلع تكفى نحو 18 مليون شخص لمدة شهر كامل، كما تم توزيع 12400 كجم لحوم لعدد 6200 أسرة بواقع 2 كيلو للأسرة، بالإضافة الى إعداد 90 مائدة رمضان تكفى 268 ألف شخص، وتقديم 956 ألف وجبة ساخنة لعدد 956 ألف فرد، كما تم تقديم 100 ألف وجبة جافة ( إفطار وسحور)، وتم تقديم كساء أيتام لعدد 350 ألف فرد من المستحقين، الى جانب تقديم إعانات أرامل وغارمين لعدد 7100 فرد، فضلا عن تقديم علاج فيروس سى  لعدد 20 ألف مريض مناصفة بين بنك الشفاء وشركة جلوبال نابى للأدوية، وإمداد عدد 105 افراد بأطراف صناعية وكراس متحركة، وإجراء 4900 عملية قلب وإعادة إبصار، بالاضافة الى توزيع 10 آلاف رأس ماشية على المستحقين مناصفة بين مصر الخير والأورمان بتكليف من رئاسة الجمهورية، كما تم توزيع 1000 وحدة تشغيل لأمهات الأيتام فى مشاغل الجمعية الشرعية، وتستخدم فى تفصيل كساء الأيتام.
يذكر أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء كان قد افتتح قصر ثقافة القناطر الخيرية، يرافقه وزراء الثقافة والتنمية المحلية والشباب والتعليم الفني والتدريب، والاتصالات ومحافظ القليوبية.
وقد قام رئيس الوزراء بجولة في أرجاء قصر الثقافة واستمع إلي شرح تفصيلي عن القصر، الذي يقع علي مساحة 4200 متر مربع، ويضم عدة مبان تحتوي علي قاعات الموسيقي والكمبيوتر ومكتبة وناد للطفل، وقاعات للفنون التشكيلية وناد للمرأة، ونادي العلوم، ومتحف المأثورات الشعبية وقاعة ندوات، ومبني المسرح الذي يسع حوالي 900 كرسي، هذا بالإضافة إلي ورشة الخزف وقاعة تدريب، وقاعة فنون شعبية، وجدير بالذكر أن قصر ثقافة الخيرية مزود بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة لأحدث وسائل الحماية المدنية.