الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلاف بين الأوقاف ومجلس إدارة مسجد أبو النجا الأثرى على تأجير البدروم

خلاف بين الأوقاف ومجلس إدارة مسجد أبو النجا الأثرى على تأجير البدروم
خلاف بين الأوقاف ومجلس إدارة مسجد أبو النجا الأثرى على تأجير البدروم




 نشب خلاف بين  مجلس إدارة مسجد أبوالنجا الأثرى وبين وزارة الأوقاف لتأجيرها بدروم المسجد  لمستأجر لإقامة حضانة.  
ورفض مجلس الادارة عملية تأجير البدروم  مبدين تخوفهم من استغلال البدروم فى التنقيب  عن الآثار خاصة أنه  يطل على النيل وبجواره جزيرة الذهب الأثرية الذى يمر جزء منها  أسفله.     
قال عادل عجيز «عضو مجلس إدارة مسجد أبو النجا بفوة»: فوجئنا بأحد أهالى فوة والذى يعمل بإحدى الدول الأجنبية يفتح بدروم المسجد مؤكدا حقه فى استغلاله بموجب عقد مبرم بينه وبين  وزارة الاوقاف
وأضاف العجيزى  أنه عندما توجهوا لإدارة أوقاف فوة أبلغهم  مدير إدارة الأوقاف  أنه تلقى خطابا من وزارة الأوقاف يقضى بتسليم البدروم لمستأجره.
ولفت عضو مجلس إدارة المسجد إلى أنهم  تقدموا بشكوى لرئيس مجلس مدينة فوة ضد المستأجر لأنه قطع الأشجار وأتلف بعض الأثاث وللأسف لم يسمع لهم أحد.
وكشف العجيزى عن اختفاء عمود جرانيت من البدروم وابلغوا مسئول الآثار بفوة بالواقعة  فأرسل خطاباً للقاهرة لمعرفة ما إذا كان العمود أثريًا أم لا.   
وأشار زكريا الدجوى «عضو مجلس إدارة مسجد أبو النجاه الأثري» إلى أنهم  فوجئوا بقيام أحد رجال الأعمال القادمين من الخارج يخبره أنه استأجر البدروم، دون أن يوضح الغرض من استئجاره، مضيفا أن الأوقاف رفضت قبل ذلك تأجير البدروم لمجلس إدارة المسجد للانتفاع به من أجل الصالح العام.
 أشار إلى أن أهالى فوة قرروا منع  المستأجر من الدخول بعدما ترددت شائعات بانه يقوم بالتنقيب عن الآثار أسفل هذا البدروم، ودائما يحتمى بالسفارة الفرنسية، ويخبر الأهالى أنه مسنود من جهات عليا.
وأضاف أن الأهالى أعلنوا عن خطوات تصعيدية، ستبدأ بوقفات احتجاجية  أمام المسجد لأعلان رفضهم لتأجير البدروم خاصة أن هناك شائعات تتردد بأن المستأجر ينقب عن آثار به.
ومن جانبه أكد  الشيخ سعد الفقى وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ إن سياسة الوزارة تأجير الأماكن غير المستغلة بما يخدم المسجد ويحافظ على قدسيته لافتا إلى أنهم  أعلنوا عن تأجير بدروم المسجد لمن يريد استئجاره وتقدم المستأجر  بطلب لإقامة حضانة وهذا المشروع لا يتنافى مع قدسية المسجد  وتم تحرير عقد  بإيجار شهري 5آلاف من خلال اللجنة العليا للخدمات الإسلامية بوزارة الأوقاف وتم استيفاء الأوراق.
وأشار وكيل الوزارة إلى أن المحافظ السابق كان له رأى آخر تحقيقا لرغبة الأهالى وتم رفع كتاب المحافظ متضامناً مع رغبتهم  إلى اللجنة العليا للخدمات الإسلامية بوزارة الأوقاف فرفضت طلبهم بتخصيص البدروم للنفع العام ونحن ننفذ تعليمات الوزارة مشيراً إلى أن قيمة الإيجار تورد للقاهرة ولدينا أوراق موثقة بذلك.