الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار المفتى: عدم إخراج زكاة الفطر لا يبطل الصوم

مستشار المفتى: عدم إخراج زكاة الفطر لا يبطل الصوم
مستشار المفتى: عدم إخراج زكاة الفطر لا يبطل الصوم




كتب  ـ صبحى مجاهد


أفتى مستشار مفتى الجمهورية د.مجدى عاشور بأنه يستحب فى أيامنا المعاصرة أن نخرج زكاة الفطر أموالا لأنها فى صالح الفقير وقال فى فتواه  ردًا على سؤال حول وقت إخراج زكاة الفطر فى برنامج فتاوى الناس على قناة الناس أمس الأول: «إن زكاة الفطر جاءت لتنمية النفس وتزكيتها، ومن أجل إغناء الفقراء عن السؤال فى يوم العيد، وهى واجبة، ووقتها عند الأحناف من فجر يوم العيد وعند الشافعية قيل إنها من آخر صلاة فى رمضان، وعند المالكية قالوا أنها تبدأ مع أول يوم رمضان، وعلى المسلم أن يحرص على إخراجها قبل صلاة العيد، فإذا انتهى وقت الجواز فذلك لا يعنى عدم اخراجها بل لا تزال فى رقبته، حيث إن هناك رأى عند الشافعية أن زكاة الفطر هى إلى غروب شمس أول أيام العيد.
أضاف إن الأصل عند الجمهور أن زكاة الفطر لو خرجت بعد صلاة العيد يأثم الإنسان لكنها تخرج بعد الصلاة، إلا أن رأى الشافعية بمد وقت زكاة الفطر هى فتوى للخروج من الإثم.
ولفت إلى أنه  يجب أن تخرج زكاة الفطر عن كل من وجبت النفقة فى حقه وفى رقبة الشخص كالزوجة والأبناء وهى واجبة فى حق كل إنسان مادام وصل لحد الكفاية، لكن لا تجب زكاة الفطر لمن لم يجد حد الكفاية وهى طعام وشراب يوم العيد.
وشدد أن الإنسان إذا لم يخرج زكاة الفطر صومه صحيح، ولكن زكاة الفطر هى من أسباب القبول لأن الصوم معلق لا يقبله الله إلا بخروج زكاة الفطر.