الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصناعة» تتفاوض مع «المالية» لزيادة مخصصات دعم الصادرات

«الصناعة» تتفاوض مع «المالية» لزيادة مخصصات دعم الصادرات
«الصناعة» تتفاوض مع «المالية» لزيادة مخصصات دعم الصادرات




 كتب - رضا داود


 علمت «روزاليوسف» من مصادر مطلعة أن وزارة الصناعة والتجارة تتفاوض حاليا مع وزارة المالية لزيادة مخصصات الدعم التصديرى لرجال الأعمال من 2.6 مليار الى 3 مليارات يأتى ذلك بعد ضغوط كبيرة مارسها رجال الأعمال على الحكومة على خلفية تراجع الصادرات بنسبة 21.7% خلال 3 أشهر الأخيرة.
كما يجرى حالياً دراسة قواعد المساندة التصديرية الجديدة  التى تم وضعها فى يوليو 2014  لمراجعة  مدى ما حققته من نتائج  فيما يتعلق بتحقيقها لأهداف السياسة الصناعية المصرية.
ووفقا لتقرير رقابى لصندوق دعم الصادرات فإن عدد رجال الاعمال المستفيدين من الدعم بلغ نحو 2000 فى مختلف القطاعات الصناعية ويعتبر قطاع صناعة الملابس والمنسوجات من أكبر القطاعات التى استفادت من النصيب الأكبر من هذا الدعم تلاه قطاع الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية ثم الصناعات الهندسية والكيماوية.
 ويصرف الدعم على اساس 8 دولارات لكل 100 دولار تصدير فى حالة استخدام خامات مستوردة و10 دولارات لكل 100 دولار تصدير فى حالة استخدام خامات محلية الصناع وهو الامر الذى دفع عددًا كبيرًا من رجال الاعمال الى الاستيراد بشراهة من دول جنوب شرق اسيا مما تسبب فى زيادة العجز فى الميزان التجارى.
وتعكف وزارة الصناعة والتجارة حاليا على تطبيق نظام جديد لصرف الدعم التصديرى على  اساس القيمة المضافة لمواجهة عيوب آليات الصرف فى الوقت الراهن لتعظيم الاستفادة من الخامات المحلية فى التصنيع.
ومن ابرز رجال الاعمال الذين حصلوا على النصيب الأكبر من الدعم جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات المصرية السابق وعلاء عرفة رئيس الشركة السويسرية للملابس  ومجدى طلبة رئيس شركة كايرو قطن سنتر  ومحمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس بالاضافة الى هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية ورئيس شركة إيديتا للصناعات الغذائية  وطارق توفيق العضو المنتدب لشركة فارم فريتس فضلا على وليد هلال شركة الهلاك والنجمة ورشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق ورئيس مجموعة يونيلفر مشرق بالاضافة الى عائلات المغربى ومنهم شريف المغربى شقيق وزير الاسكان الأسبق.