الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اجتماع طارئ لقيادات الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

اجتماع طارئ لقيادات الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
اجتماع طارئ لقيادات الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية




 كتب - أشرف أبو الريش


دعا وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة قيادات الوزارة وأعضاء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لاجتماع عاجل اليوم لبحث خطاب الرئيس فى احتفال مصر بليلة القدر واستعدادات الوزارة لعيد الفطر المبارك.
 وفى سياق متصل  صرح رئيس القطاع الدينى الشيخ محمد عبدالرازق عمر بأنه تقرر منع الدكتور محمد بهاء النور مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة من الخطابة  لحين انتهاء جامعة الأزهر من التحقيق معه فيما نسب إليه من إساءة لبعض رموز الدولة وتبنى أفكار بعض الجماعات المتشددة، وذلك فى إطار وحدة الهدف ومراعاة المصلحة الوطنية فى كل من الوزارة والجامعة، علما بأن الأوقاف سبق وأن نبهت الجمعية الشرعية التى يعمل بها إلى ما يبثه من أفكار متطرفة على صفحته، وقامت الجمعية فى حينها بوقف جدوله، لكنه لم ينته عن سلوكه، مما جعل القطاع الدينى يقرر منعه من الخطابة أو أداء الدروس بالمساجد، مع تعميم ذلك مديريات وإدارات الأوقاف، ومحاسبة أى شخص يمكنه من العمل الدعوى بالمسجد.
إلى ذلك ناقش ملتقى الفكر الإسلامى موضوع «أمتنا المستهدفة ودعائم التمكين».
وفى بداية اللقاء أكد أ.د.مصطفى الفقى المفكر السياسى أن الإسلام له الفضل على العالم كله فى علوم الدنيا فى القرون الوسطى ، وأننا لدينا علماء أثروا التاريخ الحضارى أمثال الإمام محمد عبده وغيره ، مما جعل الأوروبيين يعلنون احترامهم للإسلام لما له من فضل فى تقدم بلادهم، مبينًا أن هناك فارقًا كبيرًا بين الخلافة فى الإسلام والتاريخ الإسلامى، والأزهر الشريف بطرق تدريسه القديمة والحديثة مصدر لنشر قيم الوسطية والسماحة، وعندما تخلف البعض عن هذا المنهج الوسطى وجدنا أشكالاً عديدة من الاضطهاد تمارس مع المسلمين بسبب تبنى سياسة العنف والتشدد.
 وأكد د. جودة بسيونى رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف بكازاخستان أن الجامعة الإسلامية منذ أن تأسست قامت بنشر علم الدين فى وسط آسيا، وقد شهد هذا العام طفرة كبيرة فى عمل الجامعة.