الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جبريل متهم بتوظيف دعاء «القنوت» فى دعم المتطرفين

جبريل متهم بتوظيف دعاء «القنوت» فى دعم المتطرفين
جبريل متهم بتوظيف دعاء «القنوت» فى دعم المتطرفين




كتب - أشرف أبوالريش


بتهمة توظيف دعاء ليلة القنوت سياسيا، حررت مديرية أوقاف القاهرة، المحضر رقم 4776 إدارى مصر القديمة، أمس  الأربعاء ضد محمد جبريل، لمخالفته تعليمات الوزارة الدعوية وتوظيف دعاء القنوت الذى هو أمر تعبدى توظيفا سياسيا يدعم الفكر المتطرف.
وبحسب بيان لوزارة الأوقاف تقرر إلحاق كل من أحمد عيسى المعصراوى، وأحمد عامر، محمد جبريل، فى المنع من أى عمل دعوى بالمساجد، سواء كان إمامة أم إلقاء دروس من أى نوع بها، ومحاسبة أى شخص يمكنهم من ذلك، حيث إن الأوقاف لم تصرح لأى منهم العمل بالمساجد، مع تعميم ذلك على جميع مديريات وإدارات الأوقاف.
وذكرت الوزارة أنها ستنشر تباعا أسماء الممنوعين من الخطابة وأى عمل دعوى بالمساجد ممن يتبنون الفكر المتشدد أو يدعمون الفكر المتطرف.
وصرح رئيس القطاع الدينى، الشيخ محمد عبدالرازق عمر، بأنه قرر منع مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، محمد بهاء النور، لحين انتهاء جامعة الأزهر من التحقيق معه فيما نسب إليه من إساءة لبعض رموز الدولة وتبنى أفكار بعض الجماعات المتشددة.
وأضاف فى البيان أن قرار المنع يأتى لمراعاة المصلحة الوطنية فى كل من الوزارة والجامعة، مشيرا إلى أن الوزارة سبق وأن نبهت الجمعية الشرعية التى يعمل بها إلى ما يبثه من أفكار متطرفة على صفحته، وقامت الجمعية فى حينها بوقف جدوله، لكنه لم ينته عن سلوكه، ما جعل القطاع الدينى يقرر منعه من الخطابة أو أداء الدروس بالمساجد، مع تعميم ذلك مديريات وإدارات الأوقاف، ومحاسبة أى شخص يمكنه من العمل الدعوى بالمسجد.