الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العيد فرحة فى حديقة الحيوان

العيد فرحة فى حديقة الحيوان
العيد فرحة فى حديقة الحيوان




تحقيق – داليا سمير
أعلنت الحدائق والمتنزهات العامة استعدادها التام لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث اعتاد جموع المواطنين الذهاب إلى الأماكن العامة خاصة حديقة الحيوان التى تهيأت مؤخرا من خلال استعدادات وامدادات وزارة الزراعة وتعاونها مع محافظة الجيزة، «روزاليوسف» رصدت الاستعدادات فى الحدائق بالعاصمة التى تكون قبلة الزوار فى العيد.

قالت قدرية عبده - مواطنة 55 عاماً - إنها تحب مجىء عيد الفطر المبارك عليها كى تنزه أحفادها وتذهب بهم لحديقة الحيوان لتريهم السيد قشطة والأسد وترفه عن أنفسهم وتجعلهم يشعرون بالسعادة، ولكنها فى كل مرة تخاف من الازدحام الشديد الذى يكون موجوداً على الأبواب من الخارج.
وتقول فاطمة هشام 33 عاما إنها تريد دائماً أن تذهب بأطفالها لحديقة الحيوان إلا أنها كل مرة تتوه ولا تعرف من يرشدها إلا إذا توجهت لأحد الزوار وسألته عن الحيوان أو الطائر الذى تريد أن تريه لأطفالها وأنها تجد الأزمة فى ذلك.
ميرفت حسن - مواطنة 48 عاماً - أكدت أنها تهاب الخروج فى الأعياد بسبب الأحداث الارهابية التى تحدث فى البلد وأنها تخاف طول الوقت على أولادها فى حين أن لديها توءماً فى سن السابعة وأنهما عاشقان لحديقة الحيوان، وأنها تريد أن تخرج فى العيد وأن تزور عرين الأسد والقرود وتجعل صغارها يشاهدون البجع والطاووس والحيوانات الجديدة إلا أنها تخاف.
ورأت كوثر حسن 20 عاما أن بعض زوار حديقة الحيوان لم يكن لديهم وعى بأهمية الحديقة وذلك من حيث نظافتها المطلوبة، مشيرة إلى أن العمال يعملون على نظافة الحديقة بجدية، لكن يأتى الزوار بأوانى المحشى وغيره من الأطعمة المنزلية، ثم بعد ذلك يقوم الزائرون بإلقاء القمامة المتبقية من الأطعمة ومن مخلفاتهم بالحديقة وهذا يشوه المنظر العام للحديقة.
وعلى صعيد آخر قال طارق سليم - 23 عاماً : إن حديقة الحيوانات تعانى من قلة وجود دورات مياه للمواطنين، وأنها تكون ملتقى للعشاق الذين تخلوا عن مبادئهم وجعلوا الحديقة مكاناً للانحراف وليس للتسلية والترفيه أو التعلم، وليس ذلك فقط بل وإنه عندما نذهب للحديقة نقوم بالبحث أيضاً عن أماكن كثيرة للجلوس فيها أو مقاعد الجلوس ولكن بسبب الازدحام الشديد لم نجد أماكن فننزعج من ذلك..
وقالت: الدكتورة فاطمة تمام مديرة حديقة الحيوان إن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة تنوه إلى استعدادات الحديقة لاستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك باتخاذ عدد من الاجراءات أولها إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو فى أبهى صورها.
وتحدثت عن خطة وزارة الزراعة بالتفصيل لحديقة الحيوانات فى العيد، وأنه سيتم عرض بانوراما للفقس والوالدات الصغيرة التى ولدت خلال الشهور الماضية ومنها (إيل أوروبى، أبوعق، فقس أمازون، فقس درة خضراء هندية، فقس ببغاء رمادي، فقس بجع أبيض) وذلك حتى يستمتع الأطفال، مضيفة: إنه تمت زيادة عدد منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة تصل إلى 18 منفذاً للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب وأيضاً زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير المتوافدة على الحديقة.
وأكدت مديرة حديقة الحيوان أن إدارة الحديقة أعدت لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها فى الطبيعة وطرق التغذية وفترات التكاثر والحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية فى الوقت ذاته، وأنه تمت زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل للحديقة ولمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.
وطمأنت المواطنين بأنه توجد شركة أمن على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة، منوهة إلى أنه ستوجد 2 سيارة مطافئ خاصة بالحديقة لمواجهة أى طوارئ وتدريب العاملين على خطة الطوارئ فى الأزمات وإخلاء الحديقة.
وتمت إعادة صيانة قطار فرس النهر الذى يستطيع الزائر من خلاله المرور داخل بحيرات فرس النهر لمشاهدة ومتابعة  سلوكيات الحيوانات، وأنه تمت إضافة حيوانات جديدة لحديقة الطفل أيضاً.
ودعمت الحديقة  أعداد المقاعد الخشبية، بمقاعد من جذوع النخيل، موضحة أيضاً أنه يوجد 18 دورة مياه جاهزة لاستقبال الزوار كما تمت صيانة الأسبلة لتوفير مياه الشرب النقية، وتم تجديد بوابات الحديقة ودهان الأكشاك والمقاعد وعمل استراحات عائلية ومظلات بالحديقة.
وأوضحت الدكتورة فاطمة أنه تم عمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور منها وحمايتها من عبث المواطنين، مشيرة إلى أنه تم تجهيز مركز التعليم والوعى البيئى لاستقبال رواد الحديقة وتقديم ندوات ومحاضرات مدعمة بأفلام فيديو وشرائح مرئية ملونة ووسائل توضيحية عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها، بجانب ظاهرة هجرة الطيور وأسبابها ومساراتها والمشاكل التى تتعرض لها فى رحلتها وكيفية التغلب عليها وأيضاً فيلم توضيحى عن الطيور والثدييات والزواحف النادرة منها والمهددة بالانقراض وكيفية الحفاظ عليها، وذلك لتثقيف وتعليم الأطفال والرواد.. ودعمت الحدائق الإقليمية بالحيوانات وتحديث طرق العرض بها وإضافة عروض جديدة، وعرض الولادات الجديدة بها ليتمتع جمهور الأقاليم بمشاهدة الحيوانات البرية، وفتحت الباب لبيع منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام والإميو.. ونسقت حديقة الحيوان مع مرفق الإسعاف بالجيزة ليتواجد عدد من عربات الإسعاف داخل الحديقة يوم العيد وأيضاً لو واجهت أى حالات مرضية طارئة مع وجود حقائب إسعافات أولية داخل نقاط الحديقة لمواجهة أى طارئ، كما نسقت مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية أيام العيد والمحافظة على الزوار من أى مشاكل تعترضهم بالتعاون مع أمن الحديقة ونسقت إدارة الحديقة مع فرق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر لعمل معسكرات لمساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمعاونة أفراد من أمن الحديقة وإرشاد الجمهور حتى يمكن إعادة الأطفال التائهين إلى ذويهم، موضحة أنه تم التنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لنشر الوعى البيئى بين الجمهور والتعريف بدور الحديقة الترفيهى والثقافى للحفاظ على الحياة البرية وأنه تم وضع صناديق للشكاوى والمقترحات على أبواب الحديقة.