الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

متاجر أوروبا تخفض من اعتمادها علي المحاصيل الزراعية المصرية




كشف المهندس شريف البلتاجي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن فقدان مصر لمكانتها في قائمة الدول التي كانت تصدر الموالح بانتظام إلي سلاسل متاجر التجزئة الشهيرة بأوروبا منذ بداية ثورة 25 يناير العام الماضي.
 
وقال في تصريحات خاصة: إن سلاسل مثل «سينسبري» الإنجليزية وغيرها من السلاسل التجارية في فرنسا وبلجيكا، نقلت مصدري الحاصلات الزراعية من المصريين التي كانت تعتمد عليهم إلي قائمة مورد تحت الطلب بدلاً من مورد مبرمج بسبب عدم قدرة المصدرين علي الالتزام بالجداول الزمنية للتصدير.
 
وأرجع البلتاجي هذه الخطوة من جانب المتاجر الأوروبية إلي إغلاق الموانئ المصرية عدة مرات العام الماضي، مع الانفلات الأمني الذي تسبب في تعطل عمليات النقل علي جميع الطرق المصرية.
 
وأضاف: إن متاجر التجزئة الأوروبية كانت تمثل 95٪ من الأماكن التي تصدر لها الحاصلات الزراعية خاصة الموالح.
 
وأشار إلي أن مصر كانت متفوقة علي كل من إسرائيل والمغرب حيث كانت تتخطي صادراتها مليون طن سنويًا من الحاصلات الزراعية، مقابل 80 ألف طن لإسرائيل و400 ألف طن للمغرب.
 
وأوضح أن هناك 15٪ علي الأقل انخفاضًا في صادراتنا ــ الحاصلات الزراعية ــ خلال موسم 2011-2012، نتيحة الآثار السلبية للثورة، مضيفًا: إن صادراتنا من الموالح التي تستحوذ عليها دول أوروبا الغربية والشرقية تصل إلي 500 مليون دولار سنويًا في حين تبلغ إجمالي صادراتنا من الحاصلات الزراعية لدول العالم نحو 1.5 مليار دولار سنويًا.
 
وأشار إلي أننا بحاجة إلي أكثر من 5سنوات حتي تقوم سلاسل متاجر التجزئة الأوروبية إلي إعادة مصدري الحاصلات الزراعية إلي قائمة المصدرين المبرمجين، خاصة إنجلترا ودول أوروبا الغربية وهو السوق الأكبر لصادراتنا من الموالح.
 
كشف عن وجود أضرار سلبية لانقطاع التيار الكهربائي عن المزارع الموجودة بمنطقة النوبارية والذي يستمر لمدة تصل إلي 6 ساعات في بعض الأوقات، وأوضح أن انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المزارع يكبدها خسائر فادحة لتوقف العمل بماكينات فرز وتبريد المحاصيل الزراعية تمهيدًا لنقلها إلي الموانئ والمطارات قبل نقلها.