الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زكى عبد الفتاح يتحدث لـ «روزاليوسف» من أمريكا: مسئولو الجبلاية «هواة» واتحاد الكرة محتاج سمير زاهر

زكى عبد الفتاح يتحدث لـ «روزاليوسف» من أمريكا: مسئولو الجبلاية «هواة» واتحاد الكرة محتاج سمير زاهر
زكى عبد الفتاح يتحدث لـ «روزاليوسف» من أمريكا: مسئولو الجبلاية «هواة» واتحاد الكرة محتاج سمير زاهر




حوار - محمد عادل
جاء من قرية صغيرة فى المحلة، حتى وصل إلى مُبتغاه فى أمريكا، وكانت له بصمات كبيرة مع المنتخب المصرى الأول فى المواسم السابقة، وخاصة فى حقبة الرجل الأمريكى بوب برادلي، تحدثت عنه الصحافة العالمية بعد المستوى الرائع الذى ظهر به حارس مرمى المنتخب الأمريكى فى البطولات القارية، وفريق إيفرتون الإنجليزى تيم هاورد، حديثنا اليوم عن زكى عبدالفتاح، مدرب حراس المرمى السابق فى المنتخب المصرى والأمريكي..
زكى عبدالفتاح فتح قلبه لـ«روزاليوسف» من أمريكا لأول مرة، وتحدث عن العديد من القضايا الشائكة، وعن الكرة المصرية بشكل عام، خاصة وضع المنتخب المصرى تحت قيادة المدرب الأرجنتينى هيكتور كوبر خلال الفترة المقبلة.

■ فى البداية، حدثنى عن أحوالك فى الولايات المُتحدة الأمريكية؟
- الأمور تسير بشكل جيد، كل شيء على ما يرام، أعمل حاليًا فى الأكاديمية الخاصة بى لتعليم فنون اللعبة.
■ أريد أن أعرف تعقيبك على الأزمة الطاحنة التى يمُر بها النادى الأهلى، وخاصة الفريق الأول بكرة القدم؟
- الأهلى سيطر على الكرة المصرية فى آخر 10 سنوات سيطرة كاملة، تمكن من الفوز بكل شيء، حقق أرقاما قياسية لا تُعد وتحصى، فمن الطبيعى أن يحدث أزمة، لكل جواد كبوة، لكنى على يقين كبير جدًا بأن الأهلى سوف يعود من جديد.
■ ما رأيك فى الأخبار التى ترددت بأن سبب الأزمة الجارية فى الأهلى هما الإسبانى جاريدو المدير الفنى المٌقال ومدير قطاع الكرة علاء عبد الصادق؟
- سوء توفيق، لا صوت يعلو فوق تلك الجملة، الأهلى لازمه سوء توفيق على كافة الأصعدة الفترة الأخيرة، مع المدرب واللاعبين، لا أعتقد أن سبب الأزمة الرئيسى فى هذا الثنائي، لكنى كما قولت لك، الأهلى سيعود ويضرب بكل قوة.
 ■ ما رأيك فيما يحدث فى نادى الزمالك من ثورة حقيقية خاصة فى مجال كرة القدم على صعيد الفريق الأول؟
- أمر مُذهل، الزمالك سيفوز بالدورى لأنه أفضل «الوحشين».. الفريق يقدم كرة قدم بالنسبة لفرق الدورى رائعة، خاصة فى ظل مستوى الأهلى الباهت.
■ مهزلة تغيير المدربين التى ضربت نادى الزمالك خلال الآونة الأخيرة، ما تعليقك؟
- مشكلة كبيرة ستُدرك الإدارة خطورتها فى المستقبل، تغيير الأجهزة الفنية من حين إلى آخر يعود على اللاعبين بالسلب، حيث يلعب على قتل الثقة بداخلهم، كما يتسبب فى زعزعة الإدارة من الداخل.
■ مستقبل المنتخب الوطنى مع كوبر، كيف تراه؟
- أتمنى التوفيق للمنتخب خلال الفترة المقبلة، أعتقد أنهم سوف يتعاملون مع «هواة» فى الاتحاد، حالة من الخلل وعدم الاتزان تضرب الاتحاد حاليًا، عنصر الشباب مُفتقد وهذا ما يريده المنتخب من أجل العودة من جديد إلى المحافل العالمية، مجلس الإدارة ليس لديه أى فكرة وهذا سوف يسبب كوارث للمنتخب.
■ كابتن سمير زاهر، هل أتى خليفة له أم لا؟
- لا، كما ذكرت أن الإدارة الحالية مجموعة من الهواة، وليسوا بأصحاب الخبرة، سمير زاهر لم يأت رجلًا مثله فى الاتحاد حتى الآن، زاهر يتمتع بقوة شخصية وصفة قيادية كبيرة، لكن الآن كل من يتواجد بداخل الاتحاد كل رغباتهم هى تحقيق المصالح الشخصية، هناك العديد من الفضائح داخل الاتحاد، معى أدلة ومستندات كثيرة تُدين العديد بالداخل، لكن الآن ليس الوقت المناسب للإفصاح عنها.
■ كونك لديك أكاديمية لكرة القدم فى الولايات المتحدة الأمريكية وعلى دراية واسعة بالكرة الأمريكية، هل هناك مكان لنوعية اللاعب المصرى فى الدورى الأمريكى لكرة القدم؟
- لا أعتقد ان هناك مكانا للاعب المصرى فى الدورى الأمريكى، الآن الدورى أصبح قويا للغاية، لاعبون ذو أجسام وبُنيان قوى للغاية، ونوعية اللاعب المصرى لا تناسب الكرة الأمريكية نهائيًا.
■ مستوى الدورى الأمريكى الآن أصبح إلى أى مدى من القوة بين الدوريات العالمية؟
- الدورى الأمريكى قوى وصعب جدًا وكرة القدم بشكل عام فى أمريكا قوية للغاية، والدورى الأمريكى بعد خمس سنوات سيكون من أقوى دوريات العالم، ويكفى فى خلال ١٨ عامًا فقط عمر الدورى الأمريكى فاق بمراحل كثيرة دولا عريقة كرويًا كالبرتغال وسويسرا وتركيا وبلجيكا.
■ من تراه الأفضل لحراسة المنتخب الفترة المقبلة، كونك مُدرب حراس مرمى؟
- شريف إكرامى هو الأجدر لقيادة المنتخب خلال الفترة المقبلة لأنه يمتلك قدرة وخبرة كبيرة للغاية فى مركزه، الحارس الثانى بالطبع أحمد الشناوي، لكن الأحق فى الوضع الاساسى هو إكرامى.
■ مجموعة اللاعبين المُتواجدين حاليًا، فى مُخيلتك قادرون على الصمود للتصفيات المقبلة؟
- بالطبع لا أستطيع أن أقول رأيى فى هذا الأمر، أنا لست متواجدا  كل يوم فى المران والوحيد الذى يقرر هو المدير الفنى وجهازه  فقط، وأى خبير أو مدرب «يفتى» فى هذا الأمر لابد من التزام الصمت.
■ ما رأيك فى قرار تعيين فتحى مبروك مديرًا فنيًا للأهلى؟
- قرار سليم للغاية، فى عالم الاحتراف النتائج هى الفيصل، فإذا حقق نتائج طيبة فما المانع من الاستمرار، الرجل يتميز بقدرات فنية رائعة، وجدير بالمنصب الذى يرأسه.
■ من هو المدرب الأفضل فى مصر حاليًا؟
- حمادة صدقى هو أفضل مدرب «محلي» مُتواجد حاليًا على الساحة الكروية، وعبد العزيز عبد الشافى هو أفضل مدرب مصرى قادر على التدريب خارج مصر، لكن للأسف هو يتعرض لظلم كبير.