الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشافات أثرية جديدة فى البحر الأحمر

اكتشافات أثرية جديدة فى البحر الأحمر
اكتشافات أثرية جديدة فى البحر الأحمر




أعلن الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الكشف عن لوحتين أثريتين، تعود الأولى إلى عصر الدولة الوسطى بينما ترجع الثانية إلى عصر الانتقال الثانى، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها بعثة المركز البولندى لآثار البحر المتوسط، بالتعاون مع جامعة وارسو البولندية فى موقع ميناء الملكة برنيكى الواقع على ساحل البحر الأحمر.
وقال الدماطى فى تصريحات صحفية أمس الأحد إن البعثة قد نجحت أيضا فى الكشف عن ثلاث دفنات بالموقع ترجع إلى بداية العصر الرومانى بالإضافة إلى العثور على أجزاء من واجهة معبد برنيكى المعروف باسم معبد سرا بيس. وأوضح «الدماطى»، أن البعثة كشفت عن هاتين اللوحتين الأثريتين بين مجموعة من الكسرات المنقوشة والبلاطات التى تجمعت بين أكوام الحطام والرديم فى إحدى زوايا الفناء الداخلى للمعبد.
وأوضح «الدماطي» إن العثور عليها ضمن رديم العصر الرومانى المتأخر ربما يعد دليلا على وجود مركز ساحلى آنذاك لإمداد الحملات البحرية المتجهة جنوب البحر الأحمر وما بعده.
وأضاف وزير الآثار، إن اللوحة الأولى تحمل خرطوش الملك أمنمحات الرابع والذى شهدت فترة حكمه عددا من الحملات الخاصة بالبحث والتنقيب عن حجر الفيروز فى سيناء والجمشت من صعيد مصر وكذلك بلاد بونت، أما اللوحة الثانية فهى متهدمة وتحتاج إلى الترميم.