الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حرب كلامية فى الكونجرس مع اقترب التصويت على الاتفاق النووى

حرب كلامية فى الكونجرس مع اقترب التصويت على الاتفاق النووى
حرب كلامية فى الكونجرس مع اقترب التصويت على الاتفاق النووى




ترجمة - داليا طه
أشارت مجلة «ذا هيل» الأمريكية إلى أن عددًا كبيرًا من الجمهوريين داخل الكونجرس الأمريكى شنوا حربًا كلامية وهزم الرئيس باراك أوباما بشأن الاتفاق النووى الإيراني.
وأوضحت أن تلك المعركة قد تتسبب فى توحيد الجمهوريين بعد انقسامهم بين المرشح الرئاسى السناتور تيد كروز لقيادة الحزب الجمهورى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية السناتور بوب كوركر.
وقد حدث السيناتور جون ثون، ر ئيس المؤتمر الجمهورى بمجلس الشيوخ، الإدارة الأمريكية بالامتناع عن التصويت داخل مجلس الأمن الدولي.
وقالت المجلة: إن التحرك سريعًا نحو التصويت فى الأمم المتحدة أغضب الجمهوريين حيث رأى بعضهم ومنهم السيناتور ديفيد بيردو أن التصويت يجعل الأمر يبدو وكأن الإدارة تقصد دائمًا تجاوز الكونجرس ومنعه من التحرك من خلال الأمم المتحدة.
وقد هدد كروز بمنع تمويل وزارة الخارجية ما لم يمنع إدارة مجلس الأمن للأمم المتحدة عن التصويت على قرار بشأن الاتفاق النووى الذى يمكن أن يحدث فى وقت مبكر اليوم.
كما أشار إلى أن أوباما ربما لجأ فجأة إلى الأمم المتحدة لأنه يعلم أن الكونجرس والشعب الأمريكى سوف يرفض الصفقة فى نهاية المطاف.. وقال النائب  إد رويس، رئيس لجنة الشئون الخارجية خلال مقابلة مع المجلة أن المشرعين سيحاولون منع أوباما من رفع حظر السلاح إذا استطلعت الأمم المتحدة رأى الكونجرس.
كما أشار ويندى شيرمان، وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية إلى أن الإدارة كانت تحت ضغط من الدول الست الأخرى المشاركة فى المحادثات والصفقة كانت ستعرض على الأمم المتحدة عاجلًا أو آجلآ.
ووصف البعض لجوء أوباما إلى الأمم المتحدة بأنه إهانة للكونجرس وتعكس وجود خلافات حادة بين الإدارة الأمريكية والكونجرس حسبما أشار السيناتور بنكاردين، العضو البارز فى لجنة العلاقات الخارجية.