الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إعلان الحرب على المنتجات «الصينية»..وقائمة سوداء للشركات المخالفة




تكثف مصلحة الجمارك جهودها لمراجعة أوضاع 740 شركة صينية كان قد صدر قرار بحظر دخول وارداتها إلى مصر بسبب مخالفتها للمواصفات الخاصة بوزارة التجارة والصناعة، إلا أن هذه الشركات قدمت  مؤخرًا شهادات مزورة للافراج عن منتجاتها. وأكد مصدر مسئول بمصلحة الجمارك أن معلومات وصلت عن تغيير تلك الشركات بأسمائها حتى تتمكن من دخول البلاد خاصة فى ظل الوضع الأمنى الخاص بالمنافذ الجمركية وتراجع معدلات الرقابة مشيرًا إلى أن عدد  من تلك الشركات الغى رخصته واستصدر رخصة باسم جديد للتوريد لوكلاء محليين.
 
وقال المصدر إن إنشاء شركة فى الصين واستخراج تراخيصها لا يستغرق أكثر من نصف ساعة وهو ما يسهل وجود عدد كبير منها تغزو السوق لافتًا إلى أن تلك الشركات المحظورة لم تسع طوال الفترة الماضية لتوفيق أوضاعها منذ صدور قرار سابق لرشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة بوقف الافراج عن أى بضائع واردة لصالح 40 شركة صينية جديدة.
 
وما تبعه من إعلان قائمة تضم 700 شركة تم حرمانها من إدخال بضائعها إلى السوق المصرية بسبب عدم مطابقتها للمواصفات وتكرار تزوير الفواتير وشهادات المنشأ. وأضاف المصدر إنه يتم تشديد الرقابة على المنافذ الجمركية ونشر قوائم الشركات المحظور التعامل معها لحين توفيق أوضاعها والحصول على موافقات جديدة لادخال البضائع إلى السوق المصرية مع فحص جميع السلع الواردة من الصين.
 
وتضم قائمة الشركات المحظور الافراج عن بضائعها شركات للدراجات البخارية والملابس والأخشاب والطباعة والبلاستيك ولعب الأطفال والإضاءة. وفى سياق متصل كشف مصدر مسئول بوزارة التجارة عن أن د. حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة اجتمع مع قيادات الهيئة لبحث إجراءات تطبيق الشريحة الثانية من المواصفات والجودة فيما يخص عدد من السلع فى مقدمتها المركبات والمحركات والتى تأخرت بسب ظروف الثورة مع إعداد قائة بالشركات غير المطابقة للمواصفات والتى سيكون أمامها خياران، إما توفيق أوضاعها واعتماد الهيئة التعديلات التى ستجريها تلك الشركات أو ستنضم للقوائم السلبية والخاصة بحظر التعامل ودخول البلاد.