الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المراجل البخارية» فى انتظار 2000 ماكينة من «ناصف سويرس» لإعادة تشغيلها

«المراجل البخارية» فى انتظار 2000 ماكينة من «ناصف سويرس» لإعادة تشغيلها
«المراجل البخارية» فى انتظار 2000 ماكينة من «ناصف سويرس» لإعادة تشغيلها




كتبت - ناهد إمام


عادت أكثر شركات قطاع الأعمال العام تعرضا لإهدار المال العام «المراجل البخارية» خلال السنوات الماضية للدولة مرة أخرى بعد ان كان تم خصخصتها وأدى ذلك الى ضياع انتاج الشركة وتوجهها للاستيراد.
حيث كانت الشركة هى الشركة الاولى تليها احدى الشركات الإسرائيلية فى منطقة الشرق الأوسط بأكملها التى كانت تنتج هذا المنتج، وتم اللجوء الى بيعها للقضاء على انتاجها وتصبح الشركة الإسرائيلية هى الوحيدة المحتكرة فى المنطقة وتستورد منها مصر حاليا بما قيمته 400 مليون جنيه.
وزادت عمليات الفساد عندما تم بيع الشركة لمستثمر لم يقم بإعادة هيكلة الشركة أو الاستفادة من الآلات التى تم نقلها الى إحدى شركاته وهى الشركة الوطنية للصناعات الحديدية المملوكة لرجل الأعمال ناصف سويرس وجميعها كانت تعمل بحالة ممتازة وقام بتشغيل بعضها بمصانعه، والأخرى قام بتكهينها مما أدى الى تخريب الصناعة الوطنية فى مجال الأوعية البخارية.
ومع اتجاه وزارة الاستثمار نحو اعادة فتح ملف شركات قطاع الأعمال العام تم رفع قضية باستردادها وجاء الحكم القضائى بإلغاء خصخصة الشركة وعودتها للدولة مرة اخرى وكذلك عودة الوضع كما هو عليه قبل الخصخصة.
وفى البداية أكد الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للكيماويات انه تم استلام الشركة تنفيذا للحكم القضائى بإنهاء الخصخصة واعادتها للدولة مرة اخرى بعد خصخصتها من تسعينيات القرن الماضى وانه تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس سيد عبدالقادر المفوض العام على الشركة لفحص وبيان حالة وقدرة الآلات والماكينات على العمل مرة اخرى تمهيدا لتشغيلها.
وأوضح انه من المستهدف انتاج 25% من الانتاج المحلى من المراجل والاوعية البخارية كمرحلة اولى بدلا من الاستيراد حيث يتم استيراد بما قيمته 400 مليون جنيه من الاوعية البخارية بمختلف انواعها مؤكدا ان اعادتها للعمل ضرورة حتمية.
ومن جانبه قال حسين سيد ابو الدهب رئيس اللجنة النقابية بشركة النصرللمراجل البخارية: إن اللجنة المشكلة من الشركة القابضة تسلمت ارض الشركة البالغ مساحتها 33 فدانا، كما أن عملية التسليم تمت بدون اى احتجاج من المستثمر السابق للشركة وهو رجل الأعمال ناصف سويرس.
ولكن طالب أبو الدهب والعاملين البالغ عددهم 120 عاملا كلا من الدكتور اشرف سالمان وزير الاستثمار والدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة الكيماوية بضرورة الإسراع لاسترداد الماكينات والآلات من المستثمر ناصف ساويرس والتى فى حوزته باحدى شركاته منذ بيع الشركة والبالغ عددهم حتى الآن 2000 ماكينة وجميعها صالحة للعمل والتى تم نقلها الى الشركة الوطنية للصناعات الحديدية المملوكة لرجل الأعمال وجميعها كانت تعمل بحالة ممتازة وقام بتشغيل بعضها بمصانعه، والاخرى قام بتكهينها مما ادى الى تخريب الصناعة الوطنية فى مجال الاوعية البخارية نتيجة عدم استغلال تلك المعدات والآلات.
وقال: إن شركة المراجل البخارية كانت الاولى فى التسعينيات قبل خصخصتها فى صناعة الاوعية البخارية الخاصة بصناعة الطاقة النووية على مستوى الشرق الاوسط وكان يليها شركة إسرائيلية ونتيجة ما حدث من خصخصتها اصبحت مصر توفر احتياجاتها المحلية من الاوعية البخارية وغيرها من منتجات الشركة من إسرائيل.
وأوضح انه يجب الإسراع فى اعادة الشركة للعمل وتدبير الاستثمارات اللازمة لها خاصة ان بها كل المؤهلات لبناء المحطات الكهربائية والنووية بما يتناسب مع المرحلة الحالية مع اتجاه الدولة لبناء محطات كهربائية بقيمة نحو 4 مليارات جنيه ومحطة الضبعة النووية.
واضاف أن الشركة لها الخبرة الكافية لتؤهلها فى تنفيذ تلك المحطات حيث قامت من قبل ببناء محطات كهرباء سيدى كرير وعيون موسى والكريمات والنوبارية وغيرها مع وجود الآلات اللازمة، كما أن بها أيضا ميناء خاصا لها على النيل.