الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلة أمريكية تكشف خطة إسرائيل لـ«قتل» الاتفاق النووى الإيرانى خلال شهرين

مجلة أمريكية تكشف خطة إسرائيل لـ«قتل» الاتفاق النووى الإيرانى خلال شهرين
مجلة أمريكية تكشف خطة إسرائيل لـ«قتل» الاتفاق النووى الإيرانى خلال شهرين




ترجمة – داليا طه


اشارت مجلة «ذا هيل» الأمريكية أن إسرائيل تسعى للضغط على ادارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لقتل الاتفاق النووى الإيرانى، حيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وغيره من القادة الاسرائيليين معارضتهم للصفقة لأنها تهدد وجود إسرائيل.
واوضحت المجلة أن الضغوط ستزداد حدتها خلال الشهرين المقبلين حيث سيتم التعاون مع الديمقراطيين فى الكونجرس وجميع الأصوات المعارضة اللازمة لقتل الاتفاق.
ونقلت المجلة عن السناتور مارتن هاينريش قوله بأنه مستعد تماما لدعم هذه الخطة، مشيرا الى أن غالبية الاعضاء بالكونجرس سينشغلون خلال الأسابيع القادمة بهذه المهمة.
وقالت إن أوباما استعد لمثل هذه المناورات الإسرائيلية حيث قام بعد ان تم الاعلان عن الصفقة بلقاء بعض الجمهوريين بالكونجرس واجرى بعض المحادثات مع المشرعين ولكن دون جدوى .
كما تابعت أنه يحق لأوباما استخدام حق الفيتو ضد اى محاولة لقتل الصفقة ولكن ذلك يتطلب حشد اغلبية الثلثين فى مجلسى النواب والشيوخ للتغلب على هذا القلم الرئاسى للمعارضين.
واشارت الى أن القادة السياسيين الإسرائيليين بمختلف أطيافهم على استعداد للانقضاض على هذا الاتفاق حيث اشار ديلان وليامز – رئيس مجموعة اسرائيلية يسارية تدعم الصفقة، أن الحكومة الإسرائيلية سوف تستمر بل وستزيد من جهودها لقتل الاتفاق.
كما صرح نتنياهو فى عدة مقابلات مع عدد من وكالات الأنباء الأمريكية بأن الصفقة تشكل خطرا على الأمن الأمريكى وليس اسرائيل فقط.
كما ايد السيناتور الأمريكى جون كورنين تدخل اسرائيل مشيرا الى أنها أقرب حلفاء الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط ويجب الأخذ برأيها والاستماع الى وجهة نظرها.
وقال السناتور كريس ميرفى، عضو فى لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، إن موقف اسرائيل سيكون له تأثير.