السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة ترفع كفاءة 50 مستشفى بالمحافظات واعتماد 800 وحدة صحية بنهاية العام

الحكومة ترفع كفاءة 50 مستشفى بالمحافظات واعتماد 800 وحدة صحية بنهاية العام
الحكومة ترفع كفاءة 50 مستشفى بالمحافظات واعتماد 800 وحدة صحية بنهاية العام




كتب - حسن أبوخزيم


كشفت زيارات المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء على المستشفيات والوحدات الصحية بالقرى والنجوع خلال الفترة الماضية أن هناك مشكلات كثيرة يعانى منها القطاع الصحى خاصة بالقرى والنجوع البعيدة وغياب  مسئولى الصحة عن المتابعة الجيدة وعدم توفير الامكانيات والادوية الامر الذى اشتكى منه المواطنون فى العديد من زيارات رئيس الوزراء والذى أكد أن الصحة تعد من أولويات الدولة لتوفير الامكانيات المادية والاهتمام بها وهذا ما لاحظه رئيس الوزراء بمعهد  القلب بإمبابة من تردى الخدمات الصحية  وإغلاق مستشفى الوراق حيث تم تكليف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لتطوير معهد القلب بإمبابة والذى شهد حوالى 5 زيارات لرئيس الوزراء خلال شهر لمتابعة تطوير معهد القلب.
فى غضون ذلك رصد تقرير حكومى حصلت روزاليوسف على نسخة منه أن هناك  خطة  لتنفيذ حزمة من المشروعات للتطوير والانشاء ورفع كفاءة بحوالى 50 من  المستشفيات بالمحافظات والانتهاء طبقا للتقرير من تطوير وانشاء 35مستشفى وافتتاح وتشغيل 7مستشفيات ومراكز واقسام طوارئ.
وتم تقييم واعتماد 450 وحدة صحية طبقا للمعايير المعروفة علاوة على وجود خطة لاعتماد 800 وحدة صحية بنهاية العام الجارى وقد تم صياغة رؤية الصحة وتحديد الغايات والاهداف وخلال عام تم إصدار 1.8مليون قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة 3.4مليار جنيه.
التقرير أوضح أن هناك مشكلات بالتأمين الصحي  وشكاوى المواطنين من تردى الخدمات منها بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحى بالدقى والتأمين الصحى امام الديوان العام بالجيزة والذى شهد زيارتين لرئيس الوزراء.
رغم ذلك يقول التقرير إن الهيئة العامة للتامين الصحى تمكنت من صرف عقار السوفالدى لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى لنحو 16 آلاف مريض علاوة على التوسع فى افتتاح وحدات القسطرة وزراعة الكلى وزيادة عدد الاسرة المتاحة بمستشفيات الهيئة العامة للتأمين الصحى.
وأكد التقرير أن هناك العديد من المشروعات القومية التى تقوم بها الحكومة لتوسيع مظلة تقديم الخدمات الصحية مثل المشروع القومى للخدمات الطبية العاجلة والطوارئ والمشروع القومى للتدريب والتعليم الفنى المستمر ومشروع التغطية الصحية للقرى الاكثر فقرا وميكنة مركز الاورام ومكافحة الفيروسات الكبدية علاوة على إعداد الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية للفترة من العام الجارى وحتى 2030بهدف تخفيض النمو السكانى وتحقيق التوزيع الجفرافى العادل.
كما  بين التقرير أنه يجرى تنفيذ  نظام التأمين الصحى على الفلاحين وانشاء ادارة للتأمين الصحى للفلاحين وعمال الزراعة  بوزارة الزراعة لتنفيذ باقى الالتزامات المقررة لنص اللائحة التنفيذية لقانون 127لسنة 2014.
وفى مجال تطوير البيئة المعلوماتية لتحسين جودة الخدمات رصد التقرير الحكومى الانتهاء من اصدار كروت  صرف المعاشات لجميع المناطق عدا شمال سيناء كما تم تطوير اجهزة الحاسب المركزى وتأمين  شبكات المعلومات وسرية البيانات.
وبلغت قيمة انتاج الشركات القابضة خلال الاشهر التسعة الماضية 22.4 مليار جنيه مقابل  17.1مليار جنيه من العام الماضى وبلغت المبيعات  21.4 مليار جنيه مقابل 17.9مليار جنيه العام السابق علاوة على تطوير 500 فرع من فروع المجمعات الاستهلاكية وانشاء  50فرعا جديداً.